01
الإثنين, مارس

أوركيسترا نيويورك الفيلهارمونية

سلسلة الأوركستراهات العالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
تلعبُ أوركيسترا نيويورك الفيلهارمونية دوراً ثقافياً رائداً في مدينة نيويورك، والولايات المتحدة، والعالم.
إذ تعدُّ أقدمَ فرقةِ أوركيسترا في الولاياتِ المُتّحدة، وواحدةً من أقدمِ الفرق حول العالم، تأسّست عامَ 1842 من قِبل مجموعةٍ من الموسيقيين المحليين، وقادَها في ذلك الوقت أوريلي كوريلي هيل Ureli Corelli Hill.

تتضمّنُ قائمةُ الملحّنين وقائدي الأوركيسترا الذين قادوا الأوركيسترا الفيلهارمونيّةَ شخصياتٍ تاريخيةً مثل ثيودور توماس Theodore Thomas، وأوتو كليمبيريرOtto Klemperer، وأنطونين دفوراك Antonín Dvořák، وغوستاف ماهلر Gustav Mahler، وريتشارد شتراوسRichard Strauss ، وفيليم مينغيلبيرغWillem Mengelberg ، وأرتورو توسكانيني Arturu Toscanini، وإيغور سترافينسكي Igor Strawensky ، وآرون كوبلاند Aaron Copland، وبرونو والترBruno Walter، وديميتري ميتروبولوس Dimitri Metropoulos، وجورج زيل George Szell ، وإريك لايندسورف Erich Leinsdorf، وزوبين ميهتا Zubin Mehta، وليونارد بيرنشتاين Leonard Bernstein.

شهدَ العامُ 2009 تولّيَ آلان غيلبرت Alan Gilbert منصبَ المديرِ الموسيقي للأوركيسترا خلفاً للعمالِقة سابقي الذكر، وسيصبح ياب فان تزفيدن Jaap van Zweden المديرَ الموسيقيّ اللاحقَ للأوركيسترا ابتداءً من العام 2018 – 2019، والذي سيكونُ الموسمَ السابع والسبعين بعدَ المئة للأوركيسترا.

حفلاتُهم:
تتميز أوركيسترا نيويورك الفيلهارمونية بدورِها الرائد في الحياةِ الموسيقيّةِ الأمريكية، فضلاً عن شهرتِها الواسعةِ في جميعِ أنحاء العالم، خاصّةً وأنها تمتلك في رصيدِها حفلاتٍ في 432 مدينةً في 63 دولةً مختلفة موزّعةً على خمسِ قاراتٍ حول العالم.
وقد يكون حضورُ الأوركيسترا لأول مرةٍ في تاريخِها في هانوي، فييتنام من الأحداث المميزة التي تُسجّل لها، وقد كان ذلك في العام 2009 بقيادةِ آلان غيلبرت في دار أوبرا هانوي.
سبقَ ذلك العرضَ حفلٌ تاريخيّ قدّمهُ الموسيقيّون في فبراير 2008 بقيادة لورين مازيل في بيونغ يانغ، في جمهوريةِ كوريا الشعبيّة، وقد كانت تلك الزيارةَ الأولى لفرقةِ أوركيسترا أمريكيةٍ إلى هناك، وحظيَ الحدثُ بمتابعةٍ ضخمة في جميعِ أنحاءِ العالم، وكان السببَ في حصولِ الأوركيسترا على جائزةِ Common Ground Award عن الدبلوماسية الثقافية عامَ 2008.
كما تضمّنت جولاتُها التاريخيةُ الأخرى جولةً إلى أوروبا عامَ 1930 بقيادةِ توسكانيني Toscanini، إضافةً إلى أولِ جولةٍ لأمريكا الجنوبيةِ عام 1958، وأولَ جولةٍ إلى الاتحاد السوفياتي عام 1959 بقيادة ليونارد بيرنشتاين Leonard Bernstein، وجولةً إلى آسيا عامَ 1984 شملَت أولَ زيارةٍ إلى الهند بقيادة زوبين ميهتا Zubin Mehta، وأخرى في آسيا عامَ 1998 مع أول العروض المُقامةِ في البرّ الرئيسيّ للصين بقيادة كورت ماسور Kurt Masur.
كما احتفلَت الأوركيسترا بالذكرى الـ 75 لتأسيسِها بجولةٍ أوروبيةٍ بقيادةِ لورين ماتزيل Lorin Maazel.

يُذكر أن حفلاتِ الأوركيسترا بعد تسلّم آلان غيلبرت لقيادتِها لم تشمل هانوي كوجهةٍ جديدةٍ فحسب، بل زارت الفرقةُ أبو ظبي أيضاً، وأحيَت حفلاً أدّت فيه كونشرتو Kraft للمؤلف Magnus Linderberg في مدينة دريسدن بألمانيا، وشاركت بأداءٍ في افتتاح معهد باريس الفيلهارموني Philharmonie de Paris، إضافةً إلى إحياءِ العرضِ الأول للجنة المشتركة والذي عُزفت فيه أوبِرا Senza sangue للمؤلف الهنغاري Peter Eötvös في قاعة حفلات كولونيا الفيلهارمونية.
وأخيراً، تتضمن جولةُ أوروبا لربيع العام 2017 بقيادة آلان غيلبرت حفلاتٍ في لندن، وهامبورغ، وكوبنهاغن للمرةِ الأولى منذ 21 عام، وفيينا.

إعلامياً:
بدأ البثّ الإذاعيّ لأعمالِ الأوركيسترا في العام 1922 وتبعَهُ البثّ المُتلفز في العام 1950. وقد ألهَمت الفرقةُ في ستينات القرنِ الماضي جيلاً من الشباب من خلال الحفلاتِ التي قادها ليونارد بيرنشتاين والتي حملَت اسم Young people’s concerts.
كما تمتّعت الفرقة بحضورٍ سنويّ مستمرّ على التلفازِ في كجزءٍ من عرضِ Live from Lincoln center على PBS، كما كانت أول أوركيسترا تقدّمُ عزفاً منفرداً في حفلِ جوائز الغرامي في العام 2003، والذي يعتبر واحداً من أكثر الأحداثِ التلفزيونية متابعةً حولَ العالم.

وبصورةٍ مجملةٍ، قدّمت الأوركيسترا منذ العام 1917 أكثرَ من 2000 تسجيلٍ منها 500 متاحةٌ حالياً، كما كانت أولَ فرقةِ أوركيسترا تقدّم أعمالَها الحيّة بصورةٍ قابلةٍ للتحميل وذلكَ اعتباراً من العام 2004، تبِعَها في العام 2009 الإعلانُ عن أولِ سلسلةٍ يمكن الاشتراكُ بها وتحميلُها، وكانت بعنوان "آلان غيلبرت: الموسم الافتتاحي Alan Gilbert: The Inaugural Season" وهي متوفرةٌ بشكلٍ حصريّ على سوق آي تيونز، تُنتِجها وتوزِّعها أوركيسترا نيويورك الفيلهارمونية، وتضمّ أكثرَ من 50 عملاً أُنجزَت خلالَ موسمِ 2009- 2010.
كما تشاركُ الأوركيسترا كنزاً الكترونياً من التاريخ الموسيقيّ عبرَ الانترنت، وذلك من خلالِ أرشيفِ ليون ليفي الرقمي Leon Levy Digital Archives دائمِ الاتساع.

شركاؤها:
أقامَت الأوركيسترا بالتعاونِ مع شركاء من جميعِ أنحاء العالم أكاديميةً سُمّيت بأكاديميةِ نيويورك فيلهارموني العالمية، والتي تُقدّمُ تدريباً مكثفاً للموسيقيين من قِبل أعضاءِ الأوركيسترا، وكان ذلك بعد إطلاقِ التعاونِ مع أوركيسترا شنغهاي السيمفونية ومعهدِ شنغهاي العالي للموسيقى، متضمّناً تشكيلَ أكاديميةِ أوركيسترا شنغهاي.
تقيمُ أوركيسترا نيويورك الفيلهارمونية حفلاتٍ سنويةً مجانيةً في جميعِ أنحاء المدينة إلى جانبِ حفلاتِ أيام الجمعة المجانية والتي تُقدّمُ فيها تذاكرُ مجانيةٌ لمن تتراوحُ أعمارُهم بين الـ 13 والـ 26. كما تقيمُ حفلاتِ الشبابِ الشهيرة (للأعمار المتراوحةِ بين الـ 6 والـ 12 عاماً)، فضلاً عن حفلاتِ الأطفال وحفلات الشباب المدرسية وغيرِها من الفعاليات التي تهدفُ إلى تقريبها من الأجيال الشابّة ودفعِهم إلى التعرف على الثقافة الموسيقية بشكلٍ ملموس.

رابطٌ تعريفي بالأوركيسترا:
هنا

صفحة الأوركيسترا على يوتيوب:
هنا

بعضٌ من أعمالِ الأوركيسترا:
حفلٌ بقيادة زوبين ميهتا Zubin Mehta:



حفلٌ بقيادة ليونارد بيرنشتاين Leonard Bernstein:







حفلٌ بقيادة آلان غيلبرت Alan Gilbert:









حفلٌ بقيادة كورت ماسور Kurt Masur:



حفلٌ بقيادة لورين ماتزيل Lorin Maazel:





حفلٌ بقيادة ياب فان تزفيدن Jaap van Zweden:



من حفلِ مدينةِ بيونغ يانغ – كوريا الشمالية Pyeongyang, North Korea:





المصدر:
هنا