01
الإثنين, مارس

أوركسترا سان بيطرسبرغ الفيلهارمونية

سلسلة الأوركستراهات العالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
يرى العديدُ من النقاد أن تاريخ أروركسترا سان بيطرسبرغ الفيلهارمونية ، وهي واحدةٌ من النخبةِ في العالم والأهم تاريخياً في روسيا، يعود إلى المرسوم الذي أصدره ألكساندر الثالث بتاريخ 16 تموز 1882 والذي نَصَّ على تأسيس جوقةِ البلاط.
في بداياتِ القرنِ العشرين تحولت الجوقة إلى أوركسترا البلاط، وقدَّمت للمرة الأولى في تاريخ روسيا القصائدَ السيمفونية "حياة بطل" و"هكذا تكلم زرادشت" للمؤلف ريتشارد شتراوس Richard Strauss، كما قدمت السيمفونية الأولى لماهلر Mahler، والسيمفونية الأولى لسترافينسكي Stravinsky. وقد تولى كلٌّ من نيكيش وشتراوس قيادة الأوركسترا A.Nikish، R.Strauss. وفي عام 1917 أصبحت أوركسترا البلاط هي أوركسترا الدولة، وترأسها كوسيفتزكي S.Koussevitzky.
في عام 1921 افتَتحت الأوركسترا أولّ فرقة فيلهارمونية في البلاد بعد أن تم منحها مجمع النبلاء السابق كمقر، وقد أدّى تصاعدَ نشاطاتها غير المسبوق إلى جَذبِ عددٍ كبيرٍ من الجماهير الجديدة والبعيدة عن الموسيقا الكلاسيكية.
كانت قيادة الأوركسترا تحدياً واختباراً لمهارات الموسيقيين الروس الكبار، كما شارك عددٌ من المؤلفيين الغربيين المشهوريين مع الأوركسترا كWalter، Weingartner، Abendroth وغيرهم إضافة إلى Horrowitz و Prokoviev. وقد أجادت الأوركسترا مخزوناً من الموسيقا المعاصرة وفي عام 1018 قَدّمت أول عرضٍ للسيمفونية الكلاسيكية لبروكوفييف Prokoviev والسيمفونية الأولى لشوستاكوفيتش Shostakovich في 1926.
في 1934 حازت الأوركسترا، وهي الأولى في البلاد، على اللقب الفخري في الجمهورية. في 1946 انطلقت الأوركسترا في أول رحلةٍ خارجية لها وقَدّمت أول عرضٍ خارجَ الحدود في تاريخ البلاد، وتلا ذلك جولات اعتيادية حول العالم، تضمّنت العروض في أكثر المهرجانات الأوروبية احتراماً ورقيّاً. وقد كان لهذه الفترة والتي ابتدأت عام 1938 بقياداة مرافينسكي Mravinsky دوراً هاماً في ازدهار الفرقة ووضعها ضمن مصافي أبرز فرق الأوركسترا في العالم، وسميت تلك الفترة ب"حقبة مرافينسكي"
ومنذ عام 1988 يرأس يروي تميركانوف Yuri Temirkanov الأوركسترا، وتُقدّم الأوركسترا إلى اليوم مخزونها من ثمرات من أنتجه الموسيقيين الروس وبالذات من الموسيقا المعاصرة، كما تُوسع مخزونها بشكل مستمر بإضافة أعمالٍ جديدة رغم انشغالها المستمر وبرنامجها المزدحم، إذ قَدّمت فقط في موسم 20152016 عروضاً في ميلانو، روما، لندن، باريس، مدريد، توكيو وبكين ضمن مشروع "يوم من روسيا في العالم".

رابط لأداء الأوركسترا ل"شهرزاد" ل"ريمسيك كورساكوف" بقيادة تميركانوف:


رابط "الكونشرتو الثاني" ل"رخمانينوف" بقيادة تميركانوف:


المصدر:
هنا