13
الأحد, يونيو

أوركسترا شيكاغو السيمفونية

سلسلة الأوركستراهات العالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
تُعتبرُ أوركسترا شيكاغو السيمفونيةُ واحدةً من أبرزِ وأهمِّ الأوركسترات على مستوى العالم، يقودُها منذُ عام 2010 ريكاردو موتي Riccardo Muti، المعروفُ بكونِهِ واحداً من ألمعِ الموسيقيّين في يومِنا هذا.


Image: SYR RES
ريكاردو موتي

تأسّسَت الفرقةُ عام 1891، على يدِ قائدِها الأول ثيودور توماس Theodore Thomas، وتعاقَب على قيادِتها العديدُ من الموسيقيّينَ المهمّينَ من أمثالِفريدريك ستوك Frederick Stock، وأرتور رودزينسكي Artur Rodzinski، وفرتز راينر Fritz Reiner وغيرُهم.

يؤدّي عازفوها المشهورون مجموعةً كبيرةً من الأعمالِ الموسيقيّةِ التي تتنوّعُ بين موسيقى عصرِ الباروكِ إلى الموسيقى الحديثةِ، ويحْيُون أكثرَ من 150 حفلاً موسيقياً في السنةِ الواحدة، يقامُ أغلبُها في المركزِ السّيمفونيّ في شيكاغو. كما تُواظب الأوركسترا منذُ العام 1936 على المشاركةِ في مهرجانِ Ravinia الذي يُقام عادةً في فصلِ الصيفِ من كلّ عام.، بالإضافةِ إلى العديدِ من الجولاتِ المحليّةِ والعالميّةِ، بلغ عددُها الـ 59 جولةً وشملَت 29 بلداً في خمسِ قاراتٍ وذلك منذ جولتِها الأولى في كندا عامَ 1892. ولطالما كانَ الطّلبُ على بطاقاتِ الحضور لحفلاتِها المحليةِ والخارجيةِ مرتفعاً، إذ تباعُ بشكلٍ كامل في كثيرٍ من الأحيان.

أصبحَ للتسجيلاتِ الموسيقيةِ دورٌ هامٌ في بناءِ شهرةِ الأوركسترا على الصّعيدِ العالميّ منذُ عام 1916، إذ حصَدَت تسجيلاتُ أوركسترا شيكاغو السّيمفونيةِ ما مجموعُهُ 62 جائزةَ غرامي Grammy awards. وفي عام 2007، أطلقَت الأوركسترا علامتَها التجاريّةَ المُستقلّةَ CSO Resound، والتي أصدرَت من خِلالِها 16 تسجيلاً كان أحدثُها Symphonie fantastique and Lélio لـ Berlioz. ومن الجديرِ بالذكر أنّ القطعةَ الموسيقيّةَ Messa da Requiem لـ Verdi قد كانت التسجيل الأول لريكاردو موتي مع الأوركسترا وحصدت جائزتَي غرامي.

تُشْرِك الأوركسترا سنوياً 200 ألفِ شخصٍ من خلفياتٍ وأعمارَ مختلفةٍ في برامجَ مبتكرةٍ يُشرف عليها معهُد Negaunee التابعُ للأوركسترا، وتتضمّنُ هذه البرامج حفلاتٍ للأطفالِ والعائلاتِ وطلابِ المدارس، بالإضافةِ إلى مناهجَ وبرامجَ خاصةٍ بالأساتذةِ والمجموعاتِ المجتمعيّةِ المختلفة. كما تُقيمُ الأوركسترا العديدَ من الپروفاتِ والحفلاتِ منخفضةِ التكلفةِ وحتى المجانية أحياناً، بما فيها الحفلُ المجانيُّ السنويُّ الذي تُقيمُهُ الأوركسترا بقيادةِ Muti. كما يديرُ معهد Negaunee فرقةَ أوركسترا شيكاغو الأهلية؛ وهي مجموعةٌ تُعنى بتدريبِ الفنانّينَ قبلَ دخولهم عالمَ الاحترافِ، وهي الوحيدةُ من نوعِها التابعةُ لأوركسترا مهمةٍ في الولايات المتحدة الأميريكية.

تُعرفُ المنظمةُ الأم لأوركسترا شيكاغو السيمفونية باسمِ جمعيةِ أوركسترا شيكاغو السيمفونية، ويتبعُ لها أيضاً كَوْرَس شيكاغو السيمفونيّ الذي يقوده دواين وولف Duain Wolf. وتقدمُ الجمعيةُ سنوياً مجموعةً من العروضِ الفنيةِ في المركزِ السيمفونيّ، يُحييها العديدُ من الفنانّينَ والفِرقِ المهمّةِ، وتشملُ العروضُ أنواعاً مختلفةً من الموسيقى كالجازِ والبوب والموسيقى الكلاسيكيّةِ والمعاصرة.
أمّا جمعيةُ أوركسترا شيكاغو السيمفونيّةِ فهي منظمةٌ خيريةٌ غيرُ ربحية يُديرها مجلسٌ إداريٌّ تطوعيٌّ مكونٌ من رؤساءَ من قطاعاتٍ عامةٍ وخاصةٍ وغيرِ ربحيّةٍ، ويرأسُها منذ عام 2015 السيد جيف ألكسندر Jeff Alexander.
تتلقّى المنظمةُ دعماً سنوياً من تعاونِ الآلافِ من الرُّعاةِ والمُتطوّعين والمُتبرّعين إلى جانبِ العديدِ من المُؤسّساتِ والوكالاتِ الحكوميّةِ والأفراد. ويعتبرُ بنكُ أميركا الراعيَ العالميَّ لأوركسترا شيكاغو السّيمفونيةِ، كما يُموّلُ موقعُ قائدِ الأوركسترا بشكلٍ دائمٍ من قِبَل مؤسّسةِ Zell family، في حينِ تؤَمِّنُ مؤسّسُة Negaunee الدعمَ الدائمَ للعملِ الذي يقومُ به معهدُ Negaunee للموسيقى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطُ سيمفونية fantastique لـBerlioz:


رابط السيمفونية التاسعة لبيتهوفن:


القناة الخاصة بالأوركسترا على Youtube:
[[[[vid:]]]]

المصدر:
هنا