20
الأحد, اكتوبر

الدبس

الدبس هو شراب مركز داكن اللون يميل إلى اللون الأحمر وهو حلو المذاق، ويُوجد أنواع مختلفة من الدبس مثل: دبس السكر، ودبس العنب، ودبس التمر، ودبس الخروب، ويُستخدم الدبس في غالبية دول منطقة الشرق الأوسط لصناعة الحلويات المختلفة، وقد يُضاف إليه بعض المواد الغذائية مثل: الطحينية والقشطة، وفي مقالنا سنقدِّم طريقة تحضير دبس التمر المصنوع من التمر البكراري.

مربى المشمش

يعتبر المربى من الوسائل التي تعتمدها ربّة البيت من أجل حفظ الفاكهة وتخزينها، وخاصة إذا كانت سريعة التلف؛ مثل: فاكهة المشمش؛ وذلك لأن فكرة تحضير المربى تعتمد على إضافة كمية كبيرة من السكر إلى الفاكهة عند طبخها، مما يساعد على تخزينها في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة طويلة تصل إلى عدّة أشهر، وسنتعرّف في هذه المقالة على كيفية تحضير مربى المشمش اللذيذ.

الفراولة

تتميّز الفراولة بشكلها وطعهما المُحبّب لقلوب الكثيرين، وهي تُسمّى بالعديد من الأسماء مثل: فاكهة الرشاقة، أو الفريز، أو التوت الأرضي. إنّ شجرة الفراولة هي من الأشجار المعمرة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يُعدّ من مضادّات الأكسدة التي من شأنها المُحافظة على القلب وسلامته، وصحّة الأنسجة والخلايا.

دبس الرمان

يعتبرُ دبس الرمان من الصلصات اللذيذة التي تُضاف إلى الطعام، حيث يضفي نكهةً شهيّةً، ويتميّزُ بطعمه الحامض المائل إلى الحلاوة، كما يتميّزُ بفوائده المتعدّدة للجسم مثل: تقوية جهاز المناعة، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتقوية الجهاز العصبيّ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحّة خلايا الدم الحمراء، وفي هذا المقال سنتحدّثُ عن كيفيّة تحضيره في المنزل دونَ الحاجة إلى شرائه من الأسواق، بالإضافة إلى كيفيّة تحضير عدّة مأكولات من دبس الرمان.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد أنواع النباتات التي تتبع للفصيلة الزنجبيلية، ويزرع في المناطق الحارة، وتستخدم جذاميره التي تنمو أسفل التربة في العديد من المجالات لا سيّما المجال الطبي، والعلاجي، والغذائي لما يحتويه من قيمة غذائية مرتفعة، يمكن تناوله على هيئة مشروب مغلي، أو مربّى، أو استخدام مطحونه في مختلف الوصفات، وسنذكر في هذا المقال فوائد مربى الزنجبيل بشكل أساسي، كما سنذكر طريقة تحضيره.

الرمّان

يعدّ الرمّان نوعاً من أنواع الفواكه كرويّة الشكل، يوجد على رأسها تاج، وهي ذات فوائد كبيرة للجسم. تظهر هذه الفاكهة في فصل الخريف، وتنتشر في بلاد الشرق الأوسط، وتُسمّى أزهار الرمّان (جُلنار)، تؤكل حبوب الرمّان بعد إزالة القشرة الخارجيّة لثمرة الرمان، كما وتستخدم حبّات الرمان في السلطات، أو تؤكل بإضافة ملعقة من ماء الورد لها كوجبةٍ خفيفة للعشاء.

دبس الرمان

يعتبر الرمان من الفاكهة ذات الطعم المختلط بين الحامض والحلو، وتتميز هذه الفاكهة بحبيباتها اللامعة وبلونها الأحمر الجذاب، يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمرض مثل الأمراض السرطانية عند تناوله بشكل منتظم، وله العديد من الفوائد والاستعمالات، يشتهر دبس الرمان بدول الشام وفلسطين والأردن، والكثير من الدول الغربية، وهنا سوف نقدم طريقة بسيطة وسهلة جداً لتحضير دبس الرمان.

المزيد من المقالات...