17
الأربعاء, يوليو

المخللات

المخللات من أطباق المقبلات التي تقدم بجانب أطباق الطعام المختلفة باعتبارها فاتحاً للشهية، وقد تختلف طرق تحضيرها تبعاً للمكوّنات المستعملة في إعدادها، ولكن من أهمّ ما يميز معظم أنواع المخللات طعمها المالح والحامض في آن واحد، وعلى الرغم من أنّ المخللات توفر في الأسواق بكثرة إلا أنّ بعض الأشخاص يفضلون صنعها في البيت؛ بسبب احتواء المخللات المصنعة على الموادّ الحافظة التي تضر بالصحة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفيّة تخليل الخيار.

مخلل الجزر

يُفضّل العَديد من الأشخاص تناول المخللات، وذلك بسبب طعمها المالح اللذيذ الذي يفتح الشهية. تختلف أنواع المخللّات وتختلف طرق التخليل والنكهات التي تخلط معها، وذلك حسب المنطقة؛ ففي بِلاد الشام يخللون الخيار، والجزر واللفت، أما في الهند فهم يخللون الليمون، أمّا في المغرب العربي فيخللون الباذنجان.

المخللات

تتعدّد أنواع المخللات؛ كمخلل الخيار، والجزر، واللفت، ويمكن إعداد المخللات أيضاً بوضع أكثر من نوع من الخضار، وتتعدّد أيضاً طرق التخليل، منها التخليل باستخدام الماء والملح، أو الماء والخل، أو زيت الزيتون.

الزيتون الأسود

الزيتون من الأشجار المُباركة الكريمة المميّزة التي تُزرع في البلاد العربية، وتحتوي ثمار الزيتون على مجموعةٍ كبيرةٍ من الفوائد للجسم، غير أنّها من المقبلات الأساسيّة على المائدة في جميع الأوقات، لما لها من طعم لذيذ ومحبّب من الجميع الصغار والكبار. توجد أنواع كثيرة من الزيتون منها: الأخضر الذي يندرج من سلالته أكثر من عشرين نوعاً وكل منها له طعم مختلف عن الآخر، والأسود متعدّد الأنواع.

الزيتون

يُستخدم الزيتون والزيت المُستخرج منه لإعداد العديد من الأطعمة، وذلك نظراً للفوائد العديدة التي يمنحها للجسم؛ فهو يُعالج التشقّقات، ويُستعمل لعلاج تساقط الشعر بفرك فروة الرأس بزيت الزيتون مساءً لمدّة عشرة أيام، ويُلفّ بقطعة قماش فيها ماء ساخن ويُغطّى طيلة الليل ثمّ يُغسل الشعر في الصباح، بالإضافة إلى استخدامه في علاج مرض النقرس الذي يُصيب الجلد من خلال فركه ودهن مكان الألم به، ويُعالج أيضاً الأكزيما والجفاف الذي يصيب اليدين.

هريسة الشطة

تعدّ هريسة الشطة من الأطعمة المشهورة عالمياً، خاصّةً في الوطن العربي؛ فهي تُعطي مَذاقاً خاصّاً للطعام، ونظراً لأهميّتها للجسم سنتطرّق خلال هذا المقال إلى طريقة تُبيّن كيفيّة إعدادها.

المخللات

توجد الكثير من الأطعمة التي تحتاج إلى المقبّلات لجعلها ألذ وأشهى، ومن تلك المقبّلات المخلّلات بأشكالها المتنوّعة والمختلفة، والتي يمكن تَحضيرها بكلّ سهولة وبساطة. تمتاز المخللات بطعمها المالح والحامض في آنٍ واحد، ويُشار إلى أنّه يُفضّل الابتعاد عن المخللات التي تباع جاهزةً في الأسواق؛ وذلك لاحتوائها على مواد حافظة وأصباغ مضرّة، ويجب الابتعاد عن تناول المخللات بكميات كبيرة لما قد تُسبّبه من ارتفاع في الضغط، ومشاكل في الجهاز الهضميّ.

المزيد من المقالات...