20
الإثنين, مايو

حمص الشام

يعرف حمص الشام باسم الحلبسة، وهو من أطباق المقبّلات الشهية، والمفضّلة لدى العديد من الأشخاص، نظراً لسهولة تحضيره، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحّة الجسم، كالفيتامينات، والمعادن، تبعاً للمكوّنات المستخدمة في تحضيره، حيث من الممكن إعداده بصلصة الطماطم، أو بالصلصة الحارّة، أو بالشطة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة حمص الشام.

البابا غنوج

يعتبر البابا غنّوج من المقبّلات المعروفة في منطقة بلاد الشام، مثل لبنان وسوريا، ويستخدم فيه الباذنجان مكوّناً أساسيّ، ويمتاز بمذاقه اللذيذ والرائع، كما أنّه سهل التحضير، ولا يحتاج لكثير من المكوّنات، ويعتبر من الأكلات الاقتصاديّة؛ نظراً لأن مكوّناته غير مكلفة، كما يحتوي على كثير من العناصر الغذائيّة المهمّة، ويُطلق على البابا غنوج كثير من التسميات، مثل المتبّل، وسنتعرّف في هذا المقال على كيفيّة عمل البابا غنّوج على الطريقة اللبنانية والشامية.

متبّل الباذنجان

يعدّ متبّل الباذنجان المشويّ طبقاً من أطباق المقبّلات الّتي ينتشر تقديمها على وجبات العشاء خاصّةً. يعتمد هذا الطبق بشكلٍ رئيسيّ على شيّّ الباذنجان وإضافة بعض المُكوّنات البسيطة الأخرى له.

متبل الباذنجان

متبّل الباذنجان من أشهر المقبّلات الباردة، وخاصّة في لبنان، وسوريا، والأردن، ويعدّ من المقبلات التي تفضّلها شريحة كبيرة من الناس، وذلك بسبب مذاقه الطيّب، كما أنه لا يحتاج إلى وقت لإعداده، كما أنّه لا يحتاج إلى تكاليف عالية لتحضيره، وسوف نذكر في هذا المقال كيفيّة تحضير متبل الباذنجان بطرق متعدّدة و شهيّة.

الحمص

يعدّ الحمص أحد أنواع البقوليّات المهمّة لصحّة الإنسان؛ وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، إذ ينصح بتناوله بصورة شبه دائمة، وتحديداً للأشخاص النباتيّين، ويقدّم الحمّص ضمن المقبّلات الرئيسيّة على مائدة الطعام بجانب العديد من الأكلات، مثل: المشاوي، والفلافل، وغيرها، ولعلّ أبرز ما يميّزه مذاقه الطيّب، وطعمه الخفيف، هذا عدا عن إمكانيّة تحضيره بنكهاتٍ متنوّعة، ونذكر منها الحمّص بالطحينة والزبادي، والتي سنعرّفكم على عدّة طرق لعملها في هذا المقال.

متبل الكوسا

يعد متبل الكوسا من الأطباق الشهية، والصحية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وسلامته، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والكربوهيدرات، وغيرها، كما يتميز بسهولة تحضيره، وخفته على المعدة، حيث من الممكن إعداده باللبن، أو بالطحينة، وغيره، ثم تقديمه مع الأطباق الرئيسية، والشوربات، والسلطات، كطبق مقبلات وخصوصاً مع المشاوي، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق عمل متبل الكوسا باللبن والطحينية.

الفول المدمس

يعتبر الفول المدمس من أشهر الأطباق الجانبية التقليدية في معظم مناطق الوطن العربي، حيث يتميز بطعمه اللذيذ وقيمته الغذائية المرتفعة؛ وهنالك الكثير من الطرق الشهية لتحضير الفول المدمس، منها ما يكون مع الطحينية او البندورة، أو الليمون، وعادة ما يقدم على وجبة الفطور، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض الوصفات الجديدة لتحضير الفول.

المزيد من المقالات...