11
الثلاثاء, أغسطس

كيف يمكنك تقييم الموظفين على أسس صحيحة؟

ادارة العمل
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
تقييم الموظفين

إن كانت صاحب عمل أو منشأة ما فلابد أنك تُدرك أهمية العمل الجماعي، وأهمية تقييم الموظفين والحرص على تنظيم آدائهم وتوجيههم في الطريق الصحيح، أو بمعنى آخر إيجاد وتحديد أي مشكلة بين أعضاء الفريق الواحد والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن، قبل أن تتفاقم ويصعب السيطرة عليها، هذا الأمر ليس صعباً، لكنه يتطلب بعض الوقت والمجهود، تابع معنا المقال التالي لتعرف أفضل طريقة لتقييم موظفيك وحثهم على العمل كفريق.

تقييم الموظفين

إن كانت صاحب عمل أو منشأة ما فلابد أنك تُدرك أهمية العمل الجماعي، وأهمية تقييم الموظفين والحرص على تنظيم آدائهم وتوجيههم في الطريق الصحيح، أو بمعنى آخر إيجاد وتحديد أي مشكلة بين أعضاء الفريق الواحد والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن، قبل أن تتفاقم ويصعب السيطرة عليها، هذا الأمر ليس صعباً، لكنه يتطلب بعض الوقت والمجهود، تابع معنا المقال التالي لتعرف أفضل طريقة لتقييم موظفيك وحثهم على العمل كفريق.

خطوات تمكنك من تقييم الموظفين بشكل سليم :

1حدد أهدافك أولاً

قبل أن تبدأ في تقييم موظفيك يجب أن يكون لديك أسس سليمة تُقيم من خلالها آدائهم، لذلك أول وأهم خطوة هي تحديد أهدافك، وما تطمح للوصول إليه، على سبيل المثال هل تطمح لزيادة مبيعاتك؟ تقليل معدل دوران الموظفين؟ تحسين التواصل بين موظفي الشركة ..إلخ، لكن ضع في حسبانك إمكانيات شركتك والظروف الاقتصادية وكافة العوامل الأخرى التي تؤثر على أهدافك، فموظفيك ليسوا العامل الأوحد والمؤثر في أرباح شركتك!

2ضع قائمة بالحلول المتوقعة

يجب أن تتضمن هذه القائمة كافة الحلول المتاحة للوصول إلى الأهداف المطلوبة، بما فيها تغيير نظام العمل، وتحديث الأجهزة والمعدات وغيرها، لكن حاول ان تكون واقعياً، وتأكد أولاً أن كل شيء يسير على ما يُرام، فلو كان عملائك يشعرون بالرضا تجاه خدماتك بالفعل، ما الدافع وراء إجراء تغييرات قد تكون جزرية إذاً!

3تحدث مع موظفيك

من المهم جداً أن تكون على تواصل دائم مع فريق عملك وموظفيك لترى طموحاتهم وتطلعاتهم واقتراحاتهم لتحسيين نظام العمل، والوصول للنتائج المطلوبة، اجتمع بهم كل أسبوع مثلاً لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه، وتحديد المشاكل والتحديات التي قابلت كل شخص، يجب أيضاً أن تتحدث مع كل شخص منهم على انفراد لتعرف مشاعره تجاه فريق العمل، وإن كان هناك أي شيء يُزعجه، كانعدام التواصل مثلاً، أو صعوبة النقاش والوصول لحلول جدية ..إلخ.

4ابحث عن المشاكل الحقيقية

في بعض الأحيان لن يُخبرك موظفيك بكل شيء، لعدة أسباب منها عدم رغبتهم في إيذاء زملائهم مثلاً أو عدم تقييم المشاكل بصورة فعالة، لذلك يجب أن تكون قوي الملاحظة، وتستطيع البحث عن السبب الحقيقي حتى لو لم يذكره أحد، على سبيل المثال لو استخدمت تقنية جديدة في العمل ثم سألت الموظف المسئول عنها إن كانت تعمل بشكل جيد أم لا، فأخبرك أنها جيدة، لكن هناك مشكلة في إدخال البيانات، هنا يجب أن تبحث عن السبب وراء ذلك، وهل يتوجب عمل تدريب للموظيفن عن طريقة استخدامها أم أن المشكلة لدى شخص بعينه.

5ما هي التحديات التي تواجه موظفيك

يجب أن تأخذ كل تحدي يواجه موظفيك في حسبانك، سواء كانت تحديات داخلية أو خارجية، فلو حاسبتهم على عملهم دون اي اعتبار آخر ستضعهم تحت ضغط نفسي شديد بالتالي سيرتفع معدل دوران الموظفين، وهو أمر ليس في صالح الشركة بأي حال من الأحوال.

  • من المفترض أن توفر لهم دورات تدريبية مستمرة ليتعرفوا على منتجات الشركة ويتمكنوا من بيعها بصورة سليمة للعملاء.
  • اهتم بسياسات التعامل بين الموظفين وبعضهم البعض وتأكد انها صارمة بما يكفي لضمان حقوق الجميع.
  • بالنسبة للموظفين الجديد، ومن لم يتعلموا نظام الشركة بعد، قم بعمل فرق صغيرة مكونة من شخصين، شخص لديه خبرة قوية جداً في مجال العمل، وشخص ضعيف حتى يتعلم منه، لا تضع شخصين قليلي الخبرة مع بعضهما مهما حدث، إلا إن كنت تود تأخير أعمالك!
  • بالنسبة للمشاكل الشخصية خارج نطاق العمل، حاول تقسيم ساعات العمل إلى مناوبات كي يتجنب كل منهم الآخر.

6تأكد أن كل شيء يعمل على ما يُرام

يجب أن تقوم بعمل فحص دوري لأنظمة العمل وتتأكد أن كل شيء يعمل بصورة طبيعية، في بعض الأحيان قد يتحايل الموظفون على الأنظمة المعطلة كوسيلة لتقليل نفقات الشركة وما إلى ذلك، أو خوفاً على وظائفهم، لكن هذا يُقلل من قدرة الموظف على العمل والإنتاج، كما يضعه تحت ضغط عصبي شديد، لذلك لابد من علاج كل هذه المشكلات.

7ضع نظام يسمح للموظفين بقول آرائهم

اجتماعات الشركة وحديثك مع الموظفين وجهاً لوجه ليس كافياً كي يقول كل منهم ما يدور في ذهنه أو يُزعجه بصورة فعلية، غالباً سيُحاول الجميع التصرف بدبلوماسية خوفاً من فقدان وظائفهم أو إيذاء زملائهم، لذلك من الجيد أن تقوم بعمل استطلاع رأي من حين لآخر يوزع على الموظفين دون ذكر أسمائهم، كي يكون لهم مطلق الحرية في التعبير، أو قم بعمل صندوق للشكاوى في مكان بعيد عن أماكن العمل، كي لا يرى أحد من يضع شكواه.