19
الجمعة, يوليو

كيف أعرف العسل الأصلي

لتحقيق أقصى منفعة من العسل لابد من التحقق أولاً وقبل شراءه من أنه عسل نقي وأصلي، ولتحقيق ذلك يمكن إجراء بعض الاختبارات، وفي الوقت ذاته يمكن بطريقة بسيطة التحقق من أن العسل أصلي من خلال قراءة الملصق على جرة العسل قبل شرائها، إذ يجب على المسوقين ذكر المواد التي أضيفت إلى العسل المنتج، وفي حال ثبت عدم مصداقية المنتج لاحقاً يمكن مراجعة الجهات الحكومية المختصة.

العسل

يعتبر العسل أحد المكونات الغذائية المهمة للإنسان، فقد أبدت الحضارات القديمة اهتماماً خاصاً بالعسل، فضمّته إلى موائدها، ولم يقتصر استخدامها له كأحد أنواع الأغذية فحسب، بل استخدم في مجال علاج العديد من الأمراض أيضاً؛ وذلك لما يحتويه من عناصر عذائية وعلاجية ضروية لجسم الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال عن مختلف استخدامات وفوائد العسل.

عسل الشباكية

يعد عسل الشباكية من الإضافات الشهية التي يتم استخدامها في إعطاء الحلويات الطعم المميز والرائع، حيث توجد الكثير من الحلويات التي لا يمكن تحضيرها دون إضافته إليها نذكر منها: الزلابية، والعوامة، والشباكية، والهريسة، والقطايف، ويتميز عسل الشباكية بإمكانية تحضيره بعدة طرق من خلال إضافة بعض المنكهات إليه مثل: ماء الورد، وعصير الليمون، وماء الزهر.

عسل التمر

يعتبر عسل التمر من المنتجات المفيدة واللذيذة التي تستخلص من التمر، وهو يتميز بقيمته الغذائية العالية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الصحية مثل الكربوهيدرات، والدهون، والماء، وأملاح معدنية، ومعادن مثل النحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وكمية كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى الكورامين، والفيتامينات (أ، ب1، ب2، ج)، ومركبات الكاروتين واللوتين وزياكسانثين، بالإضافة إلى النياسين، وحمض البانتوثنيك، والريبوفلافين، وبروتينات، وسكريات.

عكبر النحل

يطلق عليه أيضاً اسم صمغ النحل، والبروبوليس، وهو عبارة عن مادة لزجة حمضية راتينجية قابلة للذوبان بالتربنتين والأَثير، ويتم جمعه بواسطة نحلات العسل من عصارة الأشجار أو البراعم أو من أي مصادر أخرى، حيث يكون ممزوجاً من لعاب النحل وحبوب اللقاح، ولونه يترواح ما بين اللون الأسود المخضر واللون البني الغامق المحمر، ويمتاز بطمه المر اللاذع.

العسل

للعسل صفتان رئيسيتان يستفيد منه الإنسان بناءً عليهما؛ الأولى دوائية والثانية غذائية، إذ يحتوي العسل في داخله على المواد السكرية بأنواعها المختلفة. كما ويصنع العسل من قبل النحل من خلال جمع الشغالات لرحيق الأزهار المنتشرة هنا وهناك، يتحول هذا الرحيق إلى سائل سكري، حيث يخضع الرحيق للعديد من العمليات والتي منها الهضم الجزئي، بالإضافة إلى تقليل الرطوبة، وبعد استخلاص السائل السكري يُجمع في العيون سداسية الشكل، ثم تغطى هذه العيون بالشمع، وتهدف هذه العملية إلى توفير الطعام لكل النحل في الخلية.

غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل عبارة عن المادة الهلامية البيضاءالتي يتم الحصول عليها من الإفرازات البلعومية لعاملات النحل، وهي نتاج عملية التكرير التي تتم في أجسام النحل عند مزجها بحبوب اللقاح مع العسل، ويعتبر غذاء ملكات النحل من أكثر المواد المفيدة لجسم الإنسان؛ لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، والفيتامينات، بالإضافة إلى نسبة من المعادن، والمواد المضادة للالتهابات، والبكتيريا، وسوف نذكر في هذا المقال بعض فوائد حبوب غذاء ملكات النحل.

المزيد من المقالات...