14
الخميس, نوفمبر

الأسبوع الثاني من الحمل

تطور الجنين أثناء الحمل
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
كما قرأتِ في الجزء الأوّل، للبيضة الملقّحة ستّة وأربعون صبغيّاً، الصبغيّان الأكثر أهمية هما الصبغيّان الجنسيّان X وY فهما المسؤولان عن تحديد جنس مولودكِ
يوجد في كل بيضة ملقّحة صبغي جنسي X واحد على الأقل يأتي من الأم، وقد تحصل البيضة الملقّحة من الأب على صبغيX آخر فيكون الجنين أنثى، أو على صبغY فيكون الجنين ذكر، هذا يعني أن لكل بيضة ملقحة ستنتج جنيناً ذكراً كلا النّوعَين من الصّبغيّات الجنسيّة، بينما نجد صبغيَّين من نوع واحدX في البيضة الملقّحة التي ستعطي جنيناَ أنثى.

يتكوّن الجنين في هذه المرحلة من 150 خلية تبدأُ بالانقسام لتشكّل ثلاث طبقات:
الطّبقة الأولى: تدعى بالأديم الباطن، وهي ستعطي لاحقاً الجهاز الهضميّ والجهاز التنفسي متضمنًا بعض الغدد كالبنكرياس والغدّة الدرقية والكبد والتّيموس(غدة توجد في الأطفال وتضمر مع العمر).
الطّبقة الثّانية: تدعى بالأديم المتوسِّط، تنشأ منها العظام والغضاريف والجهاز الدّوريّ و الطّبقة الدّاخلية من الجلد والعضلات والأعضاء التّناسلية والجهاز البولي والبطانة الخارجيّة.
الطبقة الثّالثة: تدعى بالأديم الظّاهر، تتطوّر إلى الجهاز العصبيّ والدّماغ والبشرة متضمِّنة الأظافر والشَّعر.

يكون الجنين خلال هذه المرحلة طافياً في الرّحم، مَحميَّاً عن طريق إفرازات بطانة الرّحم. لكنّه مايزالُ صغيراً جدّاً، حيثُ يبلغُ طوله في هذه المرحلة مليمتراً واحداً أو اثنين.
التّغيّرات الّتي تطرأ على جسدك خلال الأسبوع الثّاني من الحمل:
سيختفي الطّمث بالتّأكيد خلال الأشهر التِّسعة التّالية، وسيزداد سمك و منتجات بطانة الرّحم لتوفِّر البيئة المناسبةِ لانغراس الجنين.

نصائح لهذا الأسبوع:
أهم ما عليكِ فعله في هذه المرحلة هو الإقلاعِ عن جميع العادات السَّيِّئة كالتَّدخين و الكحول والمخدَّرات، من الأفضل بالتأكيد القيام بهذهِ الخطوةِ قبل حدوث الحملِ والبدءِ بأخذ الفيتاميناتِ وحمض الفوليك.

المصدر: هنا