25
السبت, مايو

أبو موسى الأشعري

أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري هو صحابي جليل ولاّه النبي محمد صلى الله عليه وسلم على كلٍ من زبيد وعدن، كما قد ولاه عمر بن الخطاب على البصرة، أما في عهد عثمان بن عفان فقد توّلى مدينة الكوفة، وقد شهد العديد من الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع الصحابة الكرام.

جابر رضي الله عنه

إنّ جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي، والمعروف بأبي عبد الله هو صحابي جليل من بني سلمة، وأمه من بني سلمة أيضاً وهي نسيبة بنت عقبة بن عدي، أما أبوه فهو عبد الله بن عمرو بن حرام، وهو أحد الصحابة الكرام الذين استشهدوا في غزوة أُحد.

جابر بن عبد الله

هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي من بني سلمة، ويكنى بأبي عبد الله، إلا أنّه اختلف في كنيته، فقيل إنه أبو محمد، أو أبو عبد الرحمن، ووالدته هي نسيبة بنت عقبة بن عدي الأنصارية، ووالده عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الذي استشهد في غزوة أُحد، وعرف جابر بن عبد الله بحسن خلقه، وكرمه، وكف بصره، وحفظه للسنن، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه.

أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قُحافة التيمي القرشي، ولد في مكة المكرمة سنة 573م، وتحديداً بعد عام الفيل بعامين وستة أشهر، ويعتبر من العشرة المبشرين بالجنة، كما أنّه أول الخلفاء الراشدين، ووزير رسول الله محمد وصاحبه عليه الصلاة والسلام، فقد رافقه عند هجرته للمدينة المنورة، وهو معروف عند أهل الجماعة والسنة بأنّه خير البشر بعد الرسل والأنبياء، كما أنّه أكثرهم زهداً وإيماناً، وأحب الناس للرسول بعد زوجته عائشة، ولُقب بألقاب عديدة، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

أبو عبيدة بن الجراح

أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي المولود في عام 584م والمتوفى في عام 639م، هو صحابي جليل وقائد إسلامي بارز، ويعتبر أحد الصحابة السابقين الأولين إلى الإسلام، وقد لقبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأمين الأمة من خلال قوله: (إن لكلِ أمةٍ أمينًا . وإن أمينَنا ، أيّتها الأمةُ ، أبو عبيدةَ بنُ الجراحِ) [صحيح].

عمر بن الخطاب

يعتبر عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، حيث كان الصحابة ينادون أبي بكر بخليفة رسول الله، وبعد تولي عمراً الخلافة كانوا ينادونه بخليفة خليفة رسول الله، وهذا ما جعلهم يطلقون عليه لقب أمير المؤمنين، وهو من صحابة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنّه من العشرة المبشرين بالجنة، وأحد علماء الصحابة وزهادهم، ويشار إلى أنّه أول من عمل بالتقويم الهجري.

الخلافة الإسلامية

بدأ عهد الخلافة الإسلامية بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام في السنة الحادية عشر للهجرة، فقد اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة لرسول الله لاستكمال مسيرة الدعوة الإسلامية، وقيادة الأمة الإسلامية لما فيها خيرها وصلاحها ورفعتها في الدنيا والآخرة، ومثّل هذا الاختيار بداية مرحلة الخلافة الإسلامية التي استمرت لقرون طويلة، وتعاقب على حكمها الكثير من القادة والخلفاء .

المزيد من المقالات...