25
الأربعاء, نوفمبر

تنبؤات منظمة Goldman Sachs ببطل مونديال البرازيل 2014 ج3

توقعات كأس العالم 2014
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
شرح جدول الاحتمالات في المقالة السابقة:

يمكن أن نلخص توقعات النموذج السابق بالجدولين 1 و 2 حيث يعبّر الجدول الأول عن توقعات مباريات الدور الأول، كما يعبر الجدول الثاني عن توقعات المباريات من الدور الثاني حتى الأدوار النهائية حيث كما تعلمون يتم العمل على مبدأ خروج الخاسر، ويتم تعديله بعد كل مباراة في النهائيات.
والنموذج يتوقع أن المربع الذهبي للبطولة سيشمل كل من البرازيل وألمانيا والأرجنتين وإسبانيا حيث ستفوز كل من البرازيل والأرجتين لتلتقيان في النهائي الحلم.
في الحقيقة منذ الإعلان عن أن البرازيل هي من سيستضيف نهائيات كأس العالم 2014 انصبت التوقعات كلها في أن النهائي سوف يكون بين هذن القطبين حيث ترغب الأرجنتين بالفوز بكأسها الثالثة بعد إنجازي 1978 و 1986 لكن توقعاتنا تقول أن البرازيل هي من سيحمل اللقب وتضيف إلى خزينتها كأسا سادسة بعد كؤوس أعوام 1958، 1962، 1970، 1994، 2002.





بالطبع التوقعات الموجودة في الجدولين 1 و2 هي مجرد توقعات واحتمال وقوعها غير مؤكد لانه كما تعلمون لا يمكن التنبؤ بنتائج أي مباراة بشكل دقيق فلا أحد يعلم ما تسطيع هذه الساحرة المستديرة أن تفعله في 90 دقيقة.
لذلك أوجدنا الجدول 3 والذي يعطي احتمال وصول كل فريق إلى مرحلة معينة من مراحل النهائيات وقد ولدنا هذا الجدول اعتمادا على تحليل مونتي كارلو وهو يعطي توضيح افضل عن النموذج المقدم، وأيضا سيتم تحديثه بعد كل مباراة في البطولة، مما سيعطينا دقة أكبر و نتائج أفضل مع كل نهاية مباراة في البطولة.



في الجدول 4 نشاهد مقارنة بين النموذج الخاص بنا واحتمالات مراهنات ايدبروكس Ladbrokes bookmakers حيث نلاحظ تباين واضح فقد أعطوا البرازيل نسبة 25% بينما تملك نسبة 50% حسب إحصائياتنا وبالمقابل تبقى النسب عالية للأرجنتين وألمانيا واسبانيا في كلا التوقعات.



الكثير يتساءل ما هي الأسباب التي جعلت نموذجنا يرشح البرازيل ويعطيها الأفضلية بفارق كبير عن منافساتها، في الحقيقة هنالك 4 أسباب رئيسية لاختيار البرازيل بالإضافة للسبب الخامس وهو أنني (مترجم هذه المقالة) من مشجعي البرازيل :).
• البرازيل هي صاحبة أعلى ترتيب ضمن تصنيف Elo والذي يعد أهم عامل في إعدادنا لتوقعاتنا، بالطبع تصنيف Elo ذو تحديث متجدد اعتمادا على التغير المستمر لأداء كل فريق، والآونة الأخيرة شهدت سيطرة البرازيل على تصنيف Elo فعلى الرغم من خروجها في الدور ربع النهائي أمام هولندا في كأس العالم السابق إلا أن فوزها بكأس القارات 2013 بنتائج عالية على كل من بطل العالم اسبانيا بنتيجة 3-0 وأيضا على ايطاليا بنتيجة 4-2 جعلها تتصدر الترتيب العالمي.
• البرازيل ذات أداء عالي في نهائيات كأس العالم السابقة بالمقارنة مع أدائها في المباريات الأخرى وهذا ما جعلها تحمل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب 5 مرات، وحالها حال باقي الفرق العظمى مثل ألمانيا والارجنتين حيث تدل الإحصائيات أن جميع الدول العظمى تقوم بأداء أفضل في كأس العالم من أدائها في المباريات العادية عدا فريق انكلترا الذي يعتبر شاذ عن هذه الإحصائية.
من أهم العوامل المؤثرة أيضا على توقعاتنا عامل الأرض، فالبرازيل تلعب على أرضها وبين جمهورها وهذا في نموذجنا يزيد نسبة الأهداف المسجلة 0.4 في كل مباراة فضلا عن أن الإحصائيات تقول أن 30% من الدول التي احتضنت نهائيات كأس العالم فازت بالكأس في حين 50% من الدول العظمى (البرازيل، ايطاليا، ألمانيا، الأرجنتين، الاوروغواي، اسبانيا، فرنسا وانكلترا) التي احتضنت البطولة فازت بها.
• وأيضا عامل اللعب في نفس القارة عامل مؤثر فأغلبكم أعزائي القراء لا يعطيه أي اهتمام رغم أنه ذو درجة عالية من الأهمية خصوصا أن البطولة تقام في أميركا الجنوبية حيث يذكر التاريخ أنه ما من فريق أوروبي استطاع أن يأخذ اللقب في البطولات التي حصلت في الأمريكيتين، لكن هذا لا يجعلنا نعطي الاحتمال الأكيد لفوز فريق لاتيني باللقب فالنسبة في نموذجنا هي 65%.
ومنه أصبح البرازيل يملك عاملين هامين عامل الأرض وعامل القارة مما يزيد نسبة التهديف 0.6 هدف في المباراة.

المصدر:
هنا

مصدر الصور و الجداول:
هنا