11
الأربعاء, ديسمبر

عشّ البلبل

يعتبر عشّ البلبل من الحلى المشهورة في الدول العربية، يمتاز بشكله الجميل، وطعمه اللذيذ لا سيّما وأنه محشوّ بأحد أنواع المكسرات كالفستق الحلبي أو الفستق السوداني أو الكاجو في بعض الأحيان، ويمكن شراؤه جاهزاً من الأسواق، أو تحضيره في المنزل إن توفّرت مكوّنات إعداده وأهمها: عجينة الكنافة الشعر أو عجينة الجلاش وفقا للوصفة المراد اتّباعها في التحضير، وقد اخترنا إحدى وصفات عمله في هذه المقالة، ألا وهي عش البلبل باستخدام عجينة الكنافة، وحشوة الفستق الحلبي.

الجلاش

الكلّاج أو ما يُعرف أيضاً بالجلّاش عند المصريين، هو طبق مشهور في كلٍّ من فلسطين، ومصر وكذلك بلاد الشام، ويتكوّن بشكلٍ أساسي من رقائق عجين يتمّ حشوها بأنواع مختلفة من الحشوات، ثمّ قليها، وفي هذا المقال سنقدّم عدّة طرق لعمل جلّاش ملفوف.

طريقة البقلاوة السورية

تعد البقلاوة السورية من الحلويات العربية المميزة بمذاقها، واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كالمعادن، والفيتامنات، والكربوهيدرات، والسكريات، وتقدم عادةً في المناسبات كالأفراح، وتختلف طرق إعداد البقلاوة تبعاً للمكونات المستخدمة في تحضيرها، ولما متعارف عليه في كل بلد، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة صنع البقلاوة السورية.

البقلاوة

تعتبر البقلاوة من أشهر الحلويات الشرقية المفضّلة لدى نسبة كبيرة من الناس، حيث تشتهر في صناعتها البلدان العربية وخاصة بلاد الشام، والتي من الممكن أن تُحشى بحشوات مختلفة مثل الجوز، والفستق الحلبي، واللوز، والبندق، وتختلف طرق تحضيرها حسب البلد المحضرة فيه، ومنها تركيا التي تشتهر في صناعة البقلاوة، لذلك سنعرض في هذا المقال طريقة عمل البقلاوة التركية الشهية.

الجلاش

يعرف الجلاش بأنه أحد أنواع العجين المستخدم في تحضير الكثير من الفطائر؛ نظراً لمذاقه الطيب، ولاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم؛ كالمعادن، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتينات، تبعاً للمكوّنات المستخدمة في حشوه، حيث من الممكن إعداده بالخضروات، أو باللحم، أو بالجبن، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة طبخ الجلاش.

الجلاش

يعتبر الجلاش واحداً من أنواع الفطائر المنتشرة؛ إذ يتميز بهشاشته إلى حد ما، ومذاقه الطيب، بالإضافة إلى إمكانيّة صنع العديد من أنصاف الأطعمة المختلفة منه، وذلك تبعاً للحشوة التي يحشى بها، فمن الممكن حشوه باللحمة، أو بالجبنة، ومن الممكن تحويله إلى نوع من الحلويات بطريقة معينة وباستعمال القطر. وفيما يلي طريقة تحضير الجلاش.

الحلويات الشرقية

تعتبر الحلويات الشرقية من أبرز الحلويات المعروفة والمحبوبة عبر العالم، وتشتهر بالقطر الساخن الذي يزينها، ويكثر انتشارها وإعدادها في فصل الشتاء البارد، حتى تمد الناس بالدفء والحرارة وتتنوع أصنافها، فهناك الكنافة النابلسية والعوامة والهريسة والحلبة والبقلاوة، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعداد البقلاوة السورية على وجه الخصوص بطريقتين.

المزيد من المقالات...