24
الجمعة, مايو

حماية الطفل من الإعاقة

الإعاقة لا تصيب فقط طفلك عندما تأتي، ولكنها تصيبك أيضًا عندما تراه في هذه الحالة، سيصيبك العجز لأنك تريده طبيعيًا ولكن لا تستطيع، لذا فإن حماية الطفل من الإعاقة أمرٌ ضروري، وواجب على كل أبِ أو أم أقدم على هذه الخطوة، فالطفل نعمة عظيمة من الله –تعالى- يمُن بها على من يشاء، وهو ليس فقط قطعة لحمٍ صغيرة تنبض بالحياة، بل إنه أيضًا يعطي الحياة لكل من حوله، وتتجلى معجزات الله –تعالى- جليَّة فيه، في إخراج روحٍ من روح، فإنك تتمنى دائمًا أن يعطيك الله نعمة الولد، وعندما تفكر في هذا الأمر، فإن حماية الطفل من الإعاقة سيكون من مهامك الأولى قبل كل شيء، كما أنك ما إن تنجب طفلًا فإنه سيصبح كل شيء، وستكون مهمتك الأساسية هو أن يعيش حياةً طبيعية دون مشاكل ستكون أنت السبب في معظمها إن وقعت، سواءً كانت جسدية، أو نفسية، عافانا الله وإياكم.

إخلاء البنايات

تقوم المؤسسات الحكومية أو الخاصة بوضع خطة وإرشادات هامة طبقاً لقواعد السلامة العالمية من أجل إخلاء البنايات في حالة وقوع كوارث مثل الحرائق والزلازل أو تسرب مواد ضارة مثل الغاز. تتضمن هذه الخطة إجراءات يجب على العاملين أو قاطني هذه البنايات سلوكها حتى تساعد في ضمان سلامتهم. ومن بين هذه الإجراءات أيضاً سلوكيات يجب عليك اتباعها لتساعد أيضاً فريق الإنقاذ أو إدارة الأزمة في إخلاء البنايات.

علاج لدغات النحل

علاج لدغات النحل إجراء طبي ضروري للتخفيف من أثر لدغات النحل والحد من ظهور الأعراض الناتجة عن اللدغة. ويتعرض الكثيرون للإصابة بلدغات النحل لا سيما العاملين في المناحل والحقول حيث يكثر النحل هناك. ويكمن خطر لدغات النحل في أن يكون الشخص مصابًا بحساسية ضد اللدغات ما يؤدي إلى مضاعفة حدة الأعراض لدرجة خطيرة، لذلك يجب الإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بلدغات النحل ومعرفة الإسعافات الأولية من أجل السيطرة على الأعراض ومنع تفاقمها قدر الإمكان.

إسعافات الغرق

إسعافات الغرق إحدى الأمور الهامة التي نتعرض لها في حياتنا خصوصا في فصل الصيف، حيث الناس يهرعون ­للمصايف ويلقون بأنفسهم في الماء ينقعون الغلة ويطفئون لظى القيظ. ومع بالغ الأسف فإن لمثل هذه الأمور بعض المثالب التي أحيانا ما تفسد على الناس لهوهم ولعبهم، ولكنها لا تثنيهم عن هذا اللهو وهذا اللعب على كل حال، ومن بين هذه الأمور التي تفسد على الناس متعتهم هي حوادث الغرق. وعندما نتعرض لمثل هذا المشهد أمامنا نرتبك ونفتش في رؤوسنا عن طريقة ما لإنقاذ الغريق الذي تم إخراجه للتو من الماء، لكن هذا البحث قد يرجع خائبا إذا لم نكن قد سلحنا رؤوسنا باحتياط المعرفة من قبل الذهاب إلى المصايف، وهذه المعرفة تتمثل في الإلمام ببعض الخطوات التي يجب اتباعها مع ناج من الغرق للتو، وهذه الخطوات هي ما يمكن تسميتها إسعافات الغرق ، وسنوضح هذه الخطوات خلال هذا المقال، عله يكون نفعا لقارئنا الكريم وزادا له إذا ما دعت الحاجة إليه.

النجاة من الغرق

لقد كثرت حوادث الغرق في في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب الرئيسي في كثرة وانتشار حالات الغرق إلى التيارات الساحبة فضلاً عن، جهلنا وعدم ومعرفتنا بطرق النجاة من الغرق في حال وقعنا في مثل هذه التيارات. والتيار الساحب هو تيار ماء شديد تكون بدايته بالقرب من الشاطئ ويتحرك هذا التيار بسرعة كبيرة في اتجاه البحر وفي العادة تكون سرعته 0.5 متر في الثانية، ويمكن أن تكون هذه السرعة أكبر من ذلك حيث يمكن أن تصل إلى 2.5 متر في الثانية، وهذه السرعة عالية جدا وتتعدى سرعة أي سباح، وتتحرك دوامة السحب في اتجاهات عديدة من موضع تلاطم الأمواج إلى اتجاهات مختلفة، وتحدث الدوامات في أي شاطئ يتسم بالأمواج المتلاطمة مثل شواطئ البحار والمحيطات وشواطئ البحيرات الكبيرة. ويعتبر التيار الساحب أو الدوامة من أخطر الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تتعرض لها عندما تكون في البحر، وذلك لأنها تكون سبب في قتل السباحين العاديين والمحترفين على حد سواء، والسبب في ذلك هو عدم معرفة السباح بوسيلة النجاة إذا ما وقع في هذه التيارات.

الأشعة السينية

الأشعة السينية هي أحد أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية والتي تعرف أيضا باسم أشعة إكس وتمتلك قدرة هائلة لاختراق الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان، هدفها الأساسي ينصب على تصوير الأنسجة الداخلية من الجسم دون جراحة وبدون أن تسبب أي ألم، وقد قام باختراعها العالم الألماني “وليام رونتجن” عام 1895 بجامعة فورتسبورغ وكانت السبب الرئيسي في فوزه بجائزة نوبل في الفيزياء عاد 1901، والأشعة السينية تستخدم في التشخيص المبكر للأورام الحميدة والخبيثة مثل الكشف عن سرطان الثدي باستخدام الماموجرام والذي يعد نوعاً خاصاً من تلك الأشعة السينية ، هذا وتستخدم أيضا في فحص التهابات الصدر مثل السل والالتهاب الرئوي وتضخم عجلة القلب، كما تقوم بفحص التسوس الذي يصيب الأسنان وتستخدم كذلك في فحص العظام عن طريق عمل تصوير كامل للعظام تمهيدا لتشخيصه ومعالجته وتستخدم الأشعة السينية في تصوير العظام بالطرق التالية:

ضربة الشمس

يقبل فصل الصيف وتزداد فرص الإصابة بمرض ضربة الشمس خاصة في البلدان الحارة القريبة من خط الاستواء كبعض البلدان العربية ودول الخليج العربي والسعودية والسودان وجنوب مصر وغيرها، وتحدث ضربة الشمس نتيجة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة مع عجز مركز تنظيم حرارة الجسم في المخ عن إحداث التوازن المطلوب بين حرارة الجسم والحرارة الخارجية وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجسم بصورة ملحوظة بدون تعرق مع جفاف الجلد وتغير لونه إلى اللون الأحمر، وقد يصاب المريض بأعراض عديدة منها: الصداع والغثيان أو الدوخة وفقدان التوازن والضعف العام والهبوط المفاجئ أو فقدان الوعي في بعض الأحيان مع سرعة التنفس وتتابع ضربات القلب بصورة سريعة، وقد يصاحب ذلك حدوث تشنجات في أحيان أخرى، وقد تتلاشى تلك الأعراض أو بعضها ثم يعود المريض إلى حالته الطبيعية ثم تعاوده مرة أخرى؛ لذلك تعد ضربة الشمس من أخطر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان خاصة الأطفال وكبار السن؛ ومن هنا يتناول هذا المقال أهم طرق علاج ضربة الشمس بالأعشاب الطبية وكذلك كيفية الوقاية منها.

المزيد من المقالات...