16
الثلاثاء, يوليو

اللون الأصفر

يمكن تعريف اللون الأصفر على أنّه عبارة عن لون مادي أولي، وهو اللون الذي ينتج عن خليط من اللونين الأحمر والأخضر، مع عدم وجود اللون الأزرق، وتجدر الإشارة إلى أنّ طول موجة الضوء الأصفر تتراوح بين 570-580 نانومتراً، ومن المعروف أنّ اللون الأصفر يشير إلى أكثر من معنى سنذكرها في هذا المقال.

اللون البنفسجي

يأتي اسم البنفسجي من اسم زهرة البنفسج أي زهرة التفكير بالفرنسية، واللون البنفسجي يشير عادةً إلى وجود تدرج أرجواني، وهو عبارة عن خليط من اللونين الأحمر والأزرق، وهو لا يعتبر أحد الألوان الطيفية المعروفة، كما لا يمكن أن يتم استنساخه بشكلٍ كامل على شاشة الحاسب الآلي، وفي هذا المقال سنذكر معاني ودلالات اللون البنفسجي.

الألوان في علم النفس

يحيط بالإنسان العديد من الألوان التي تؤثر على الحالة المزاجية والنفسية لديه؛ حيث تخترق الجسد عن طريق الموجات الضوئيّة، كما يتمّ اعتماد الألوان في العديد من مجالات الحياة اليوميّة، ممّا دفع العلماء والمتخصصون إلى دراسة الألوان وتأثيرها على حياة الإنسان، وفي هذا المقال سوف نوضح العلاقة بين علم النفس والألوان.

الألوان

يرى أخصائيو علم النفس أن تفضيل أي لون على آخر يعد مفتاحاً لصفات محددة في شخصية كل إنسان، وربما هو نفسه لا يعرفها، كما يروا أنّ اللون الذي يفضله الإنسان إنّما يعكس عن شخصيته ويشير إلى أنّ هذا الشخص مسالمٌ بطبعه أم لا، أو هل هو حاد في مزاجه أم هادئ وأمور أخرى تتعلق بعلم النفس، وفي هذا المقال سوف نذكر معاني الألوان.

اللون الأزرق

يعتبر الأزرق من الألوان الأولية الثلاثة التي يمكن رؤيتها من خلال الضوء المرئي إلى جانب كلٍ من الأحمر، والأخضر، والتي يتم اختصارها باللغة الإنجليزية بمصطلح يُعرف بـ RGB، وهي الأحرف الثلاثة الأولى من هذه الألوان، ولعل أكثر ما يميّز الضوء الأزرق عن غيره هو المدى القصير من ناحية الأطوال الموجية في الألوان الأولية الأخرى.

اللون الأحمر

يعدّ فهم رموز الألوان ودلالاتها من الأمور الضرورية لأي شخص يرغب في إنشاء عمل خاصّ به أو مشروع معيّن في مجتمعات جديدة لم يتعرّف إليها بعد، حيث تعتبر الألوان بالنسبة لبعض المجتمعات جزءاً هاماً منها؛ لذلك كان من الضروريّ التعرّف على الآثار المترتبة عليها بصرف النظر عن إيجابياتها أو سلبياتها، وإنّ امتلاك المجتمعات الغربية أو الشرقية معانٍ ورموز للألوان وتبنّي استخداماتها بين بعضهم البعض يعتبر نوعاً من التبادل الثقافيّ. وسنذكر في هذا المقال دلالات اللون الأحمر وما يحمله من معانٍ مختلفة بالنسبة لبعض الدول.

اللون الأخضر

يُعد اللون الأخضر من الألوان المميزة الموجودة بتدرجات عدة، وهو ينتج عن دمج لونين، وهما: اللون الأزرق، واللون الأصفر، وتؤثر الألوان على طريقة التفكير، والشخصية، والنظرة إلى الحياة، فهي تحمل في طياتها الكثير من المعاني، فمنها ما يبعث على الأمل، والسعادة في النفس، وهناك ما يبعث على الكآبة والحزن، ولكل لون من الألوان معناه ودلالته، وسنعرفكم في هذا المقال على معنى اللون الأخضر، وتأثيره على النفس، وعلى دلالته في الإسلام.

المزيد من المقالات...