19
السبت, اكتوبر

مهارات القيادة

مهارات القيادة لفهمها جيدا لأبد من معرفة ماذا تعني القيادة؟ القيادة تعني أن تملك زمام الأمور ويكون لك تأثير قوي على الآخرين وقدرة على إقناعهم وجعلهم يلتفون حولك، وهي متعددة ومتنوعة وكل منا يمكن أن يقوم بأكثر من نوع، فأنت حينما تقوم بتنظيم فريق عمل وتديره وتضع له خطط العمل وتوجهه وتضع الحلول للمشكلات التي تعترضه فقدرتك على فعل كل هذه الأمور بمهارة تعني أنك قائد، وحينما تطلب من طفلك في المنزل أن يقوم بعمل واجبات معينة وتقوم بتكليفه ببعض الأمور فهذا أيضا يضعك في موضع القائد، ولكن ماذا عن اجتماعات العمل مثلا حين يطلب منك مديرك الحضور إلى مكتبة لمناقشة بعض الأمور فهذا يعني أن مديرك هو القائد وهكذا. والآن هل القيادة فطرية؟ أي نولد بها أم مكتسبة أي يمكن تعلمها؟ وهنا دارات مناقشات عديدة ومنها أنها بها جزء كبير فطري فأنت تجدها لدي الأطفال مثلا وهم لم يتعلموا شيء بعد، وتلاحظ في مرات كثيرة أن طفلا ما دائما يقود مجموعة أو يحاول أن يسيطر على زمام الأمور وخاصة الأطفال الذكور عن الإناث تكون لديهم سلطة القيادة أعلى، وهذا يثبت بأن القيادة بها جزء فطري فعلا، ولكن أيضا هي يمكن تعلمها وتنميتها من خلال مجموعة من القواعد المدروسة وإلا لما أصبحت علم يدرس في العالم وله قواعد وأصول ويتم تدريسها وتعليمها في برامج معينة.

الهيكل الإداري

الهيكل الإداري هو مفتاح النجاح الذي يضمن لمؤسستك أن تظل قائمة دائمًا، وتنجح في الوصول إلى الغرض الأساسي الذي من أجله قمت بتكوينها، حيث أن وضع الهيكل الإداري يتم في بداية العمل، ويحدد الشكل الذي ستسير عليه المؤسسة من بداية عملها، وفي المستقبل، ولذلك فإنك تحتاج إلى أن توظف شخص متخصص في مجال إدارة الموارد البشرية حتى ينجح في وضع الهيكل الإداري الذي تحتاج إليه في مؤسستك حقًا، وسنتطرق في مقالنا إلى أهم الأشياء التي يجب أن تكون موجودة في الهيكل، والتي يجب أن تراعي وضعها، بحيث تنجح مؤسستك.

بناء الثقة في الفريق

بناء الثقة في الفريق من الأمور الهامة التي يحتاج إليها القائد دائمًا أثناء عمله، فعندما يشعر كل شخص بهذه الثقة، فإن ذلك سيساعده على أن يقدم للفريق أفضل ناتج ممكن، والأكيد أن القادة المميزين الذين نعرفهم لم يصيروا كذلك إلا بأن أفراد فريقهم يحبون العمل معهم، ويثقون فيهم وفي مقدرتهم على أن يقدموا سويًا أفضل ناتج ممكن، وهذا هو جوهر القيادة الناجحة، ولذلك فإن بناء الثقة في الفريق ليس أمرًا سهلًا، لكنه يحتاج إلى مهارة من القائد، وكذلك يختلف من شخص لآخر حسب إمكانياته وحسب مقدرته، وعملية بناء الثقة هي عملية مستمرة لا تنتهي عند توقيت معين، وفي هذا المقال نتحدث عن كيفية بناء الثقة في الفريق بشكل صحيح.

إدارة مكتب

إدارة مكتب قد تكون عملك الذي تقتات منها. البعض من طريقة حياته يرغب دوما في الشعور بإنه قادر على الادارة وان يكون مسؤولا عن الاخرين، واحيانا قد يضطر البعض الى ان يقوم بهذا الامر،، لظروف يعيشها، او حالة طارئة، في كلتي الحالتين هو مسؤول عن ادارة مكتب صغير كان او كبير، ولهذا هو يحتاج الى الادوات والمهارات الكافية والتي تساعده على ان يكون ناجحا في مثل هذا المشروع وفي ادارته لها، علما ان النجاح في مثل هذه الادارات ليس بالامر السهل، فالمدير الناجح لاي مشروع كان ينبغي ان يكون على دراية بالعديد من الامور والقدرة على التوفيق بينها والتخطيط والتنظيم الناجح والجيد لها، ولهذا ان رغبت ان تكون مديرا لمكتب ناجح عليك ادراك مهماتك ومن ثم الالتزام بها.

تدريب الموظفين

تدريب الموظفين في العمل هو شيء ضروري جدًا لا بد من القيام به من وقت لآخر، حيث أنه يساعد الموظفين في الفريق على اكتساب مهارات جديدة، أو تعويض فقد معين موجود لديهم، وفي الغالب فإن المؤسسات يكون بها قسم مختص بالتدريب فقط، أو يمكن وضع هذا القسم مع قسم الموارد البشرية، خصوصًا وأن التدريب من المهام المطلوبة من فريق الموارد البشرية، في النهاية فإن فريق التدريب يكون مسؤوليته وضع خطة التدريب، وقبل وضع هذه الخطة يقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية، سواءً كان ذلك قبل بداية العمل، أو بعد ظهور نتائج عملية التقييم في المؤسسة.

ترويج الشائعات

أي شخص يعمل في شركة كبيرة أو لديه الكثير من زملاء العمل أو المدرسة أو الجامعة، سيعرف بالتأكيد إلى أي مدى يمكن أن يسببه ضرر ترويج الشائعات عندما تخرج عن السيطرة. قد تكون النصيحة المعروفة “إذا أردت تجنب الشائعات، تجاهلها” غير صحيحة في مواقف كثيرة. لذا، إن لم تتجاهل الشائعات، ماذا سيتوجب عليك فعله؟ بينما توجد طرق مثالية في تجنب الشائعات، ففي بعض الأحيان لن يمكنك منع شائعة من الانتشار. لذا، لتتعامل مع ترويج الشائعات ، عليك التمرن على الأشياء التي تمنع حدوث الشائعة، وأن تواجه الشائعة بالطرق الأكثر فعالية والتي سنذكرها الآن.

تقييم الموظفين

إن كانت صاحب عمل أو منشأة ما فلابد أنك تُدرك أهمية العمل الجماعي، وأهمية تقييم الموظفين والحرص على تنظيم آدائهم وتوجيههم في الطريق الصحيح، أو بمعنى آخر إيجاد وتحديد أي مشكلة بين أعضاء الفريق الواحد والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن، قبل أن تتفاقم ويصعب السيطرة عليها، هذا الأمر ليس صعباً، لكنه يتطلب بعض الوقت والمجهود، تابع معنا المقال التالي لتعرف أفضل طريقة لتقييم موظفيك وحثهم على العمل كفريق.

المزيد من المقالات...