19
السبت, اكتوبر

الموصل

الموصل (بالإنجليزيّة: Mosul) هي مَدينةٌ عراقيّةٌ، وتعتبر مَركز مُحافظة نينوى التي تقع شمالَ العراق، وهي ثاني أكبر مَدينةٍ في العراق بعد بغداد. سُميَّت الموصل بذلك بِسببِ موقعها الاستراتيتجي الواصل بين الشمال والجنوب والشرق والغرب،[١] كما أنها تصلُ بين ضفتي نهر دجلة لوقوعها عليه. مِنَ الألقابِ التي تُطلَق على الموصل هي أم الربيعين بسبب اعتدالِ طقسها في فصلي الخريف والربيع، والحدباء بسبب احتدابها عند المُرور بها، أو رُبّما يرجع ذلك لاحتدابِ مَنارة الجامع النوري.[٢]

روضة سدير

تسمى الكثير من الأماكن في المملكة العربية السعودية باسم روضة، وتعتبر روضة سدير أو وادي الفقي هي إحدى أكبر الرياض الموجودة في السعودية ككل، ولعلّ أهمّ ما يُميّزها هو إمكانية تجمّع مياه الأمطار والسيول فيها، حيث ساعد ذلك على نمو الأشجار، والأعشاب، والزهورفيها، كما أنّها تضم حوالي خمسين قرية وبلدة، وكانت في القدم تُسمّى باسم روضة الجثجاث، ثمّ سمُيت باسم روضة الخيل، وفي الوقت الحالي سُمّيت بروضة سدير نظراً لموقعها، وفي هذا المقال سنذكر بعض المعلومات عن موقعها.

أرض كنعان

تعني كلمة كنعان الأرض المنخفضة أو منخفض على الشارع، وهي كلمة مشتقة من اللغة السامية، واستعمل هذا المصطلح للإشارة إلى الأراضي القديمة الواقعة في منطقة الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في كل من فلسطين وسوريا ولبنان، وذكرت أرض كنعان في الكثير من المخطوطات الأثرية القديمة، كما ذكرت في الإنجيل والتوراة، وهي واحدة من أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية.

رأس الرجاء الصالح

رأس الرجاء الصالح، هو رأس القارة الأفريقية. يشبه رأس الرجاء الصالح رأساً محدباً. الاعتقاد الخاطئ عند الناس هو أن رأس الرجاء الصالح يقع في أقصى الجنوب من القارة الأفريقية، وأنه هو الذي يفصل بين كل من الحيط الهندي والمحيط الأطلسي، إلا أن الواقع عكس ذلك، حيث يقع رأس الرجاء الصالح، على مسافة تبعد تقريباً حوالي 150 كيلو متراً، إلى الغرب من رأس أقولاس . ورأس أقولاس هو ما يفصل بين كل من المحيطين الهندي والأطلسي، وهو الذي يقع في أقصى نقطة في جنوب القارة الأفريقية، وهو أيضاً يبعد عن كيب تاون مسافة تقترب من 170 كيلو متراً تقريباً.

سبأ

سبأ أو مملكة سبأ هي إحدى الممالك العربية القديمة التي يعود أصلها إلى اليمن، ويوجد العديد من الاختلاف بين العلماء حول نشأتها، فبعضهم يقول أنّها أنشئت في القرن الحادي عشر قبل الميلاد، والبعض الآخر يقول أنها أنشئت في القرن العاشر قبل الميلاد، واستطاعت هذه المملكة تكوين العديد من الأنظمة ولعلّ أهمّها الأنظمة السياسية، والتي وصفها العلماء بأنّها من أفضل الأنظمة العربية، وفي هذا المقال سنذكر بعض المعلومات التفصيلية عنها.

مدينة سور الغزلان

سميت هذه المدينة بسور الغزلان نسبة إلى السور المحيط بها، والغزلان هي النوافذ الموجودة بالسور، وهي تظهر بحجم كبير من الخارج وتضيق من الداخل، ويبلغ طول السور حوالي ثلاثة كيلومترات وسمكه سبعون سنتيمتراً، وارتفاعه يتراوح مابين 5 إلى 10 أمتار، ويشكل السور مستطيلاً مزوداً بأربعة أبواب، باب في وسط كل جهة محصن بأنصاف أبراج، وقد بني في الحقبة الإستعمارية ما بين عامي 1846م و 1862م.يلفظ اسمها سور الغزلان بكسر الغين، والشائع بين غير سكان المدينة نطقها بفتح الغين خطأ.

نويبع

تتوسّط مدينة نويبع مدينة دهب وأيضاً مدينة طابا، وتضمّ هذه المدينة جميع المحاكم وأيضاً النيابات التي تتبع لمحافظة جنوب سيناء، والمسافة التي تفصل نويبع عن مدينة القاهرة والتي هي محافظة البلاد، تقدّر بـ 465كم²، أمّا عن ميناء العقبة الأردني، فإنّ المسافة تساوي ساعةً واحدة عند ركوب القوارب السريعة، وثلاث ساعات عند ركوب البواخر.

المزيد من المقالات...