19
الجمعة, يوليو

مدينة ميت غمر

تعتبر مدينة ميت غمر مدينة مصريّة، وقد كانت تسمى قديمًا بـمنية غمر، ولكن تمّ تحوير هذا الاسم حتى أصبحت تسمى بـميت غمر، وتسمى مدينة ميت غمر في اللغة الإنجليزية Mit Ghamr. وتتبع مدينة ميت غمر إداريًّا إلى محافظة الدقهلية، ومحافظة الدقهليّة هي إحدى المحافظات التي تتكوّن منها جمهوريّة مصر العربية حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ مصر تقسم إداريًّا إلى27 محافظةً.

ليبيا

ليبيا أو الجماهيرية العربية الليبية سابقاً قبل الإطاحة بالنظام البعثي الذي كان على رأسه معمّر القذافي في شهر أكتوبر من عام 2011 يبلغ عدد السكان في ليبيا حوالي ستى ملايين ونصف المليون نسمة، وتمثل نسبة بسيطة للغاية إذا ما قما بقياس كثافة السكان على مجمل الأراضي الليبية، لأنّ مجموع تلك الأراضي يبلغ مليون وثمانمائة ألف كم² تقريباً.

طهران

تسمى طهران باللغة الفارسية تهران، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم تهران لأنها تحتوي على الكثير من أماكن الاختباء من الأعداء لها، وبهذا يكون معنى تهران هو تحت الأرض.

صقلية

صقلية هي أكبر الجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، وهي جزء من الدولة الإيطاليّة الحديثة إلّا أنّها تتمتع بحكم ذاتي، وتمثّل صقلية نقطة التقاء بين دول شمال المتوسط ودول جنوب حوض البحر المتوسط أو الشمال الإفريقي، ولذلك كانت صقلية طوال تاريخها نقطة التقاءٍ تجاريّة هامّة في البحر المتوسط الذي كان يعدّ البحر الأساسي للعالم القديم، ممّا أثمر عن قيام نشاطٍ حضاريّ ممتاز في تلك الجزيرة حتّى وصفها الرحّالة والجغرافيون القدماء بأنّها من أعظم المدن الموجودة تحت الحكم اليوناني.

مدينة دمنهور

تعتبر دمنهور من المدن المصريّة الواقعة في شمال الجمهوريّة المصريّة، وهي العاصمة لمحافظة البحيرة، وتبعد عن الإسكندريّة ما يقارب ستين كيلومتراً باتجاه الجنوب الشرقي، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيّات عام 2011م حوالي 242.700 نسمة، ويشار إلى أنّ هذه المدينة تلقب بالعديد من الأسماء؛ مثل: مدينة النور، ومدينة النصر، ومدينة البحيرة.

طبريا

مدينة طبريا تأسّست من قِبل الإمبراطور هيرودس أنتيباس الرّوماني، وهو نجل الإمبراطور هيرودس الكبير، في عام 20 م، وقد أسّسها بالقرب من بقايا المدينة الكنعانيّة التي كانت تعرف باسم الرقة، وكانت هذه المدينة يقصدها أغلب الناس كمشتى، وذلك يعود لكثرة الينابيع السّاخنة فيها، وأيضاً أراضيها الخصبة.

دير الزور

هي مدينة سوريّة، وتسمى عند سكانها بالدير، ومن الأسماء الأخرى لهذه المدينة: لؤلؤة الفرات، و الزمردة الخضراء، وتسمّى مدينة دير الزور في اللغة الإنجليزية: Deir ez-Zor. ومحافظة دير الزور هي إحدى المحافظات التي تتكوّن منها سوريا حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أن سوريا تقسم إداريًّا إلى 14 محافظة، ومحافظة دير الزور هي محافظة حدودية

المزيد من المقالات...