26
الأحد, مايو

نهر العواصم

نهر العواصم، أو نهر الدانوب هو ثاني أطول نهر في في أوروبا بعد الفولغا، يقع في جبال الغابة السوداء غرب ألمانيا على ارتفاع 2.850كم، ويلعب الدانوب دوراً حيوياً في تسوية التطورات السياسية للدول التي يمر منها؛ أي في وسط، وجنوب، وشرق أوروبا، فشيدت القلاع على ضفافه، وأقيمت الحدود بين الإمبراطوريات العظمى في ذلك الوقت.

نهر الفرات

يعتبر نهر الفرات من أشهر أنهار الشرق الأوسط، وأطول نهر في جنوب غرب آسيا وبلغ طوله 2،800 كم، وهو واحد من المكوّنات الرئيسية لنهر دجلة والفرات، ينبع نهر الفرات من تركيا، ويتدفق جنوب شرق سوريا عبر العراق، ويتألف نهر الفرات من نهرين في آسيا يجريان باتجاه الغرب ليلتقيان في نقطة واحدة فتجري مياههما جنوباً مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية، ثمّ يجري النهر إلى الجنوب الشرقي وتنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.

النهر

يعرف النهر بأنه مجرى مائي واسع وطبيعي، وهو ذو ضفتين يجري فيه الماء العذب النابع من عيون الأرض، أو الناتج عن هطول الأمطار، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الأنهار تمتد ما بين المنبع والمصب، علماً أنّ المصب قد يكون بحيرة، أو بحر، أو محيط، مع الأخذ بالاعتبار أنّ الأنهار تختلف عن بعضها، بطولها، ومعدل تدفقها، وعمقها، وحجمها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أكبر نهر في العالم.

نهر النيل الأبيض

يقع نهر النيل في قارة إفريقيا ولطالما سمعنا مصر هبة النيل؛ فلولا النيل لما كانت مصر ربّما، وما كانت الدول التي نشأت حضاراتها على جوانبه وأطرافه، فنهر النيل أطول أنهار العالم أجمع، وأغزر أنهار الوطن العربي، ويبلغ طوله 6650 كم؛ أي ما يعادل 4132 ميلاً، ويمرّ النيل بكافّة فروعه بإحدى عشرة دولة هي: إريتريا، وأوغندا، وإثيوبيا، والسودان، وجمهوريّة الكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان، وبوروندي، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا، ومصر.

نهر النيل

يعتبر نهر النل من أطول الأنهار في العالم، ويقع في شمال شرق قارة أفريقيا، ويمرّ بعشر دول على مسافة تصل إلى حوالي 6671 كيلومتراً، ويتكوّن هذا النهر من رافدين أساسيين، الرافد الأول هو: النيل الأبيض، أما الرافد الثاني فهو النيل الأزرق، ويصبّ نهر النيل في البحر المتوسط على شكل دلتا، حيث يتفرّع إلى دمياط، ورشيد.

البحار

يعرف البحر على أنّه أي تجمعٍ مائي كبير يتصل مع المحيط، كما ويطلق اسم البحر أيضاً على المياه المالحة التي لا تتصل مع المحيطات أو البحار الأخرى، وهي عادةً ما تكون أكبر من الخور، وأصغر من المحيط من حيث المساحة، ويشار بأن البحار والمسطحات المائية بشكلٍ عام تشغل مساحةً أكبر من اليابسة على سطح الكرة الأرضية، وهي تعتبر الموطن الأساسي للعديد من الكائنات البحرية، وتتفاوت البحار في مساحتها، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن أكبر بحرٍ في العالم.

نهر قارون

نهر قارون أو كما يلفظ نهر كارون، هو نهر يقع في منطقة الأحواز العربيّة، في إيران. يقدّر طول نهر قارون بحوالي 950 كيلو متراً تقريباً. مرّ هذا النهر بمشكلة سبّبتها الحكومة الإيرانية، إذ قرّرت هذه الحكومة أن تقوم بنقل هذا المياه التي يحملها هذا النهر أثناء جريانه إلى أصفهان، وذلك عن طريق بناء وتشييد العديد من السدود، بالإضافة إلى حفر العديد من القنوات التي تحمل المياه والتي تنقلها إلى النهر المعروف باسم نهر زاينده رود الأصفهاني، الأمر الذي سيؤدي إلى جفاف نهر قارون، ممّا سيؤدي حتماً إلى تفاقم وتراكم المشاكل البيئيّة العديدة والمتنوعة في المناطق التي يمر فيها هذا النهر، وبالتالي التأثير حتماً وبشكل سلبي على حياة المواطنين. من هنا قامت العديد من المظاهرات المتنوّعة والمتعدّدة ضد الحكومة، حيث حملوا لافتات مكتوبة بلغات متعدّدة منها الإيرانية، والإنجليزية، والعربية حتّى يعبّروا عن حنقهم وغضبهم إزاء هذه الأعمال والمشروعات الحكوميّة التي تنوي القيام بها.

المزيد من المقالات...