16
الثلاثاء, يوليو

المرارة

المرارة عضو صغير من أعضاء جسم الإنسان، يطلق عليه الحويصلة الصفراوية، وتكون على شكل كيس صغير يشبه الكمثرى، ترتبط بالكلى والكبد وتقع أسفل الكبد من جهة اليمين، يبلغ طولها 8سم، وتتكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسية، اللب، والجسم، والرأس، وترتبط المرارة بالكبد بأنبوب يسمّى بالقناة الكيسية، حيث يتم الاتصال من عنق المرارة إلى مدخل القناة الكبدية، وتعمل المرارة على تخزين المادة الصفراء التي يفرزها الكبد، حيث تنتشر هذه العصارة في الأمعاء الدقيقة، وذلك لمساعدتها في هضم الطعام، حيث تستطيع أن تحتفظ بكمية من المادة الصفراء تقارب 45_60 ملم.

غيبوبة الكبد

إنّ غيبوبة الكبد أو ما تسمّى أيضاً بالاعتلال الدماغي الكبدي أو السبات الكبدي هي عبارة عن متلازمة عصبية نفسية تصيب مريض الكبد في المراحل المتقدّمة من المرض، سواء كان يُعاني من مرض مزمن مثل تليّف الكبد أم أي مرض كبدي حادّ من شأنه التسبب في الإخلال بوظائف الكبد بشكل عام.

المرارة

تعتبر المرارة من أعضاء جسم الإنسان والتي تقع تحت الكبد تحديداً في الجانب الأيمن من البطن، وتخزن المادة الصفراء التي تفرز من الكبد لحين الحاجه لها، والمادة الصفراء عبارة عن سائل يساعد على هضم الدهون، ويوجد العديد من الأشخاص الذين لديهم فرص لتكوين حصى داخل المرارة تتشكل من المواد في العصارة الصفراوية مثل الأملاح الصفراوية والكولسترول والبيليروبين، وهذه الحصوات تسبب إغلاق قنوات المرارة التي تؤدي إلى التهاب المرارة الذي من أبرز علاماته الألم الشديد، وفقدان الشهية، والقيء، والغثيان، وعدم القدرة على تحمل المأكولات الدسمة.

الكبد

يعد الكبد أحد أكبر أعضاء الجهاز الهضمي. يتميز الكبد بشكله المخروطي، ولونه الذي يكون ما بين اللونين البني والأحمر، في الجزء الأسفل من الكبد هناك مدخل ومخرج لكل من الاوعية الدموية المختلفة الشرايين والأوردة بالإضافة إلى القناة الصفراء، وهذا الجزء من الكبد يسمى بباب الكبد.

تشمع الكبد

يعرف تشمع الكبد باسم تليف الكبد، وهو نتيجة متقدمة من مرض الكبد، إذ يتميز باستبدال أنسجة الكبد عن طريق التليف، وحدوث عقد وكتل نتيجة محاولة إصلاح الأنسجة التالفة، الأمر الذي يؤدي إلى التأثير على الوظيفة الأساسية للكبد، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الإدمان على الكحول، والتهاب الكبد B، ومرض الكبد الدهني تعد أحد الأسباب لتشمع الكبد، وفي هذا المقال سنعرفكم على أعراضه.

تضخم الكبد

يعتبر الكبد من أعضاء جسم الإنسان الكبيرة ويقع تحت الحجاب الحاجز في الجهة اليمنى من التجويف البطني، ويعد من ملحقات الأنبوب الهضمي، كما أنّه ينقسم إلى أربعة فصوص غير متساوية في الحجم، ولونه بني أحمر، ويبلغ وزنه تقريباً كيلوغراماً ونصف، وهو يلعب دوراً مهماً في عمليات الأيض، لكنّه قد يتعرض إلى مشكلة صحية تسمى بتضخم الكبد والتي تسبب زيادة حجمه، وهي علامة سريرية تدل على وجود مشكلة فيه، لها أعراض ويجب أن تعالج ما إن تم اكتشافها.

الكبد

يعتبر الكبد أكبر عضو غدي في جسم الإنسان، وهو أحد ملحقات الأنبوب الهضمي، ويبلغ وزنه حوالي كيلوغراماً ونصف، كما يقع في الجهة اليمنى من التجويف البطني أسفل الحجاب الحاجز، وهو يلعب دوراً مهمّاً في عملية الأيض وعدد من وظائف الجسم الأخرى مثل التخلّص من السموم، وتنظيم معدل السكر في الدم، وتكوين المادة الصفراء.

المزيد من المقالات...