23
الخميس, مايو

ضيق الشرايين

يحدث ضيق الشرايين نتيجة تراكم المواد الدهنية داخل الشرايين الواصلة إلى القلب والدماغ، مما يعيق تدفق الدم من خلالها، وبالتالي يحدث نقص كمية الأكسجين والغذاء الذي يحمله الدم، ممّا يمنع وصولهما إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته، وقد يلحق هذا ضرراً بها في المستقبل، ويمنع الأعضاء من القيام بوظائفها بالشكل الصحيح، وفي هذا المقال سنذكر أسباب وأعراض ضيق الشرايين.

أمراض القلب

تُعدُّ أمراض القلب من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل ملحوظ لدى شرائح معيّنة من النّاس، وهي من الأمراض التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة، ومن أمراض القلب ما هو وراثي ينمو مع الإنسان منذ صغره، وبالتالي احتماليّات العلاج تكاد تكون محدودة جداً، ومنها ما هو مكتسب بفعل الإنسان نفسه، وطريقة حياته، وهناك عدة أسباب لأمراض القلب، كما أنّ هناك بعض العلاجات لها، وأختم بذكر بعض التوصيات.

ما هي الذبحة القلبية

القلب عبارة عن عضلة مهمة في جسم الإنسان، ويتميز بشكله المخروطي، يعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى كافة أنحاء الجسم المختلفة، وكذلك إرجاع الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته، ومن خلال الشرايين التاجية يحصل القلب على غذائه من الدم المحمل بالأكسجين، ولكن في بعض الحالات يحدث نقص في الدم المار في الشرايين التاجية المغذية للقلب، مما يسبب خلل في التوازن بين استهلاك القلب للغذاء والغذاء الواصل إليه، مما يسبب الإصابة بالذبحة الصدرية أو الذبحة القلبية.

القلب

القلب هو العضلة التي يعتمد عليها الجسم كله، حيث يعتبر القلب العضو الأساسيّ في الجهاز الدوراني، ويضخّ القلب الدم المحمّل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الانقباض بشكل منتظم، وتوزيع خلال الأوعية الدمويّة، ويتكوّن القلب من أربع حجرات أساسيّة وعند كل غرفة من هذه الغرف يوجد صمام، وفي هذا المقال سنعرفكم على صمامات القلب.

روماتيزم القلب

يعتبر روماتيزم القلب أحد الأمراض التي تصيب الأطفال بشكلٍ خاص، وهو ناتج عن التهابات شديدة وحادّة في الأنسجة المحيطة للقلب، ويكون سببه الرئيسيّ الإصابة ببكتيريا ستبتوكوكس والتي تبدأ بصامامات القلب، ثمّ تصيب باقي أنحاء الجسم بما فيها اللوزتين، وفي حال لم يتمّ علاجه بالشكل الصحيح يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض القلبية التي تؤدي إلى الوفاة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه.

القلب

القلب من الأعضاء المهمّة في الجسم، فهو المضخّة التي تنقل الدم للجسم، ممّا يساهم في الحفاظ على كافّة وظائف وأعضاء الجسم، فدون عمل القلب بشكلٍ طبيعيّ يعاني الجسم من العديد من المشاكل الصحية، والقاتلة، لذلك لا بدّ من تقوية عضلة القلب، والمحافظة على صحّتها، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

عضلة القلب

القلب هو عضو في جسم الإنسان، يقع في الجهة اليُسرى من التجويف الصدري، ويُحيط به ويَحميه القفص الصدري. يُعدّ القلب عبارة عن عضلةٍ كبيرةٍ يكون حجمها بحجم قبضة اليد، تضخّ الدم المُحمّل بالأكسجين والغذاء إلى أعضاء الجسم المُختلفة، وتُساعدها على إنتاج الطاقة اللازمة لأداء وظيفتها بكفاءة عالية، ويعود الدم محمّلاً بالفضلات، والمواد السامة.

المزيد من المقالات...