19
السبت, اكتوبر

الأنمي

ظهر نوع جديد من طرق صناعة الأفلام والبرامج مع بداية مطلع القرن العشرين، بعد ظهور الحواسيب وتطور التكنولوجيا، وارتفاع أجور الممثلين، وقلة الإقبال على الاستثمار في المجال الفني، وقد سمي هذا النوع بالأنمي، وفي هذا المقال سنتحدث عن الأنمي وما يخصه بشكلٍ عام.

فيلم قصير

إنّ الفيلم القصير ليس حِرفة يكسب من ورائها الشخص لقمة عيشه، بل هو وسيلة للوصول إلى الحرفية وإبراز الموهبة في الوقت ذاته، ومن الجدير بالذكر عدم وجود قاعدة محدّدة لكتابة السيناريو الخاصّ بالفيلم القصير، إنّما توجد بعض المبادئ التي تنجز شريطاً مميزاً، وهي ما سنعرضها في هذا المقال.

عالم الأفلام

هو عالمٌ تنافسيٌّ للغاية، وهو عالمٌ واسع بعددٍ غير متناهٍ من الكتّاب والمؤلّفين، ولا يهمّ أن تكون لديك فكرة قصّةٍ ما لتتمكّن من دخول هذا العالم من أوسع أبوابه إن لم تكتب نصّها بالطّريقة الصّحيحة والمتعارف عليها، فكتابة النّصّ أصعب بكثيرٍ من إبداع الفكرة وتأليف القصّة. سنعرض في هذا المقال كيفية كتابة فيلم.

فيلم كرتون

يحبّ الجميع مشاهدة أفلام الكرتون صغاراً وكباراً، فهذه الأفلام تتميّز بالألوان، والأشكال الجميلة والجذّابة، حيث يجهل العديد من الأشخاص كيفيّة صنع هذه الأفلام مع أن صنعها ليس بالأمر الصعب، وسيقوم هذا المقال بشرح كيفيّة عمل أفلام الكرتون، والبرامج التي تسهّل عمليّة عملها، حيث أصبح من السهل على أي شخص صنع فيلم الكرتون الخاصّ به في هذه الأيام، وذلك مع تطور التكونولوجيا وتوفرها بأيدي الجميع، بعكس ما بدأت به أفلام الكرتون التي كانت تعتمد على رسم أدق التفاصيل على الورق.

قصص المسلسلات

تعتمد المسلسلات على قصصٍ مناسبةٍ يمكن استخدامها في كتابة السيناريو والحوار، وقد تكون هذه القصص مستوحاةً من الواقع، ومن الجرائد والأخبار، أو من قصص الروايات الرومانسية أو البوليسية، أو حتى من قصص الأطفال، فالكثير من الكتب والروايات المشهورة قد تحوّلت إلى مسلسلٍ، أو إلى فيلمٍ سينمائيّ، ويعتمد اختيار القصة المناسبة لتحويلها إلى مسلسل بشكلٍ كبيرٍ على الشخصيات؛ لأنّ المشاهد كثيراً ما يتعلّق بالشخصيات بغضّ النظر عن قوّة الحبكة والمشكلة المعروضة، لذلك يهتم منتجو المسلسلات بقصةٍ تعرض بطلاً بشخصيةٍ فريدةٍ، أو مثيرةٍ للاهتمام، وبالطبع يجب أن يظهر البطل بين عددٍ من الشخصيات الثانوية القوية والتي تثير وتحرّك القصّة حول البطل بشكلٍ مشوقٍ.

الأفلام

بدأ الإنسان بتوثيق الأحداث والقِصص قبل الميلاد بسنواتٍ طويلة وذلك عن طريق الرسم والنحت على جدران الكهوف والمعابد، ويتجلّى هذا التوثيق بوضوح في الحضارة المصرية القديمة، التي بالإضافة إلى الكتابة على الجدران شهدت رسم رسوماتٍ تحكي وتُعبّر عن الآلهة وقصصهم.

سيناريو

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى كتابة سيناريو لقصّةٍ، أو لروايةٍ، أو لمسلسلٍ، أو لأيّ عملٍ تلفزيوني، سواء أكان بسبب عملك، أو لمتعتك الشّخصيّة، والسّيناريو هو طريقة سير الأحداث، والحوار، وشرح عن الشخصيّات والأماكن والأزمان، الّتي تمّت به القصّة، وهي ضروريّةٌ لتعريف النّاس القرّاء، أو المشاهدين، بالأحداث والحبكة الّتي كتبتها، وفي هذا المقال، سندلّك على طريقة كتابته، بأسهل وأضمن الخطوات.

المزيد من المقالات...