17
الخميس, اكتوبر

الصمون العراقي

الصمُّون العِراقي هو نوعٌ من أنواع الخبز العراقي، يتم إعداده من مُكوّنات بسيطة موجودة في كلّ منزل، وهو يَتميّز بطعمه اللّذيذ، حيثُ تكاد لا تخلو موائد العراق منه. يَتميّز خبز الصّمُّون بشكله الأسطواني الذي يُشبه شكل السّمكة؛ حيث يُخبز ويُحمّر الصّمُّون في أفران الحجر التّقليديّة، وعند صناعته في المنزل يمكنكِ خبزه في الفرن العادي الخاص بالمنزل أو باستخدام صاج الخبز بوضعه على رأس الغاز وتسخينه قبل البدء بعَمليّة الخبز.

الأكلات العراقية

ينتشر تحضير الأطباق العراقية في كافة الوطن العربي، وذلك لأنّها غنية بالطعم والنكهة، ويعود تاريخ المطبخ العراقي إلى آلاف السنين؛ حيث إنّ هناك بعض وصفات الطعام وُجدت مكتوبة على جدران المعابد وعلى الألواح الطينية. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى بعض الطرق لتحضير الأكلات العراقية.

المطبخ العراقي

تأثّر المَطبخ العراقي تأثّراً كبيراً بالكثير من التقاليد والعادات الإسلامية؛ حيث إنّ بغداد كانت عاصمة الدولة الإسلامية الأمر الذي أدّى إلى تأثّرها بالعديد من العادات المُحيطة بها في الدول الإسلامية، فنجد ذلك واضحاً في أطباق الطعام السائدة في ذلك العصر.

المطبخ العراقي

يَعتمد المطبخ العراقي بمختلف وصفاته على الأطباق البابليّة والآشورية والسومريّة والأكادية القديمة، إضافةً إلى تأثّره بأطباق المطبخ السوري والإيراني ليكون بذلك كثير التنوّع. من أشهر الأطباق العراقية الدولمة، والكبة بالبرغل، والطرشانة؛ حيث إنّ هذه الأكلات أصبحت مُنتشرةً في عدّة دول.

كص الدجاج

كص الدجاج هو أحد الأطباق العراقيّة لذيذ الطعم، ويتمّ تحضيره في بلاد الشام ولكن بمُسمّى آخر؛ فكص الدجاج العراقي هو نفسه الشاورما. يُمكن لسيّدة البيت تحضير كص الدجاج بنفسها داخل المنزل وبذلك تضمن أن أكلها صحيّ.

المطبخ العراقي

يشتهر المطبخ العراقي بالعديد من الأكلات اللذيذة والشهيّة التي عُرف من خلالها مثل: الكفتة بالطحينية العراقية، والدولمة، والبرياني العراقي، والتشريب العراقي، والمخلمة العراقية، والسمك المسكوف، والقوزي، والدجاج المحشي بالأرز، وغيرها العديد من الأكلات. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى ذكر بعض الوصفات العراقية.

الباذنجان

الباذنجان هو من أكثَر الخضروات طلباً، وذلك يعود للفَوائد الكثيرة التي يحتوي عليها، واستخدامه في العديد من الوصفات؛ كمحشي الباذنجان، والمخشي، والباذنجان المقلي مع الفلفل الأخضر، والملح، والليمون، وأيضاً السلطات خاصةً المشهورة في العراق.

المزيد من المقالات...