16
الثلاثاء, يوليو

اليقطين

القرع أو كما يُسمّى باليقطين أيضاً تتعدّد أنواعه وتختلف من حيث أحجامها؛ فبعض اليقطين هو بحجم بطيخة كبيرة، وقد نجد منه ما هو عسليّ اللون وأملس، ومنه ما هو أخضر مائل للصفرة. يُعدّ القَرع من النباتات التابعة للفَصيلة القرعية، وبالإضافة لاستخدام ثمرة اليقطين يتمّ استِخدام بذره أيْضاً.

الششبرك

يعتبر الشيشبرك من الوجبات الشعبية المتداولة، وعلى الرغم من أنّه يحتوي على نسبةٍ دهون وكولسترول عالية إلّا أنّه فيه قيم غذائيّة كالبروتينات والكربوهيدرات. نقدّم لكِ سيدتي خلال هذا المقال أكثر من طريقة لعمل الشيشبرك الشهي.

الأرز بالدجاج

طبق الأرز من أهمّ الأطباق التي تتواجد باستمرار على السفرة العربية، وخاصة على سفرة الغداء، ويُحضّر من الأرز عدّة أطباق مختلفة لاختلاف طرق طهيه من منطقة إلى أخرى، ولاختلاف أطوال حبات الأرز، فهنالك الأرز ذو الحبة القصيرة، والمتوسطة، والطويلة الذي عمل بدوره أيضاً على تنوّع تحضير الأرز.

صرر الأوزي

تعتبر أكلة صرر الأوزي من الأكلات المشهورة في الدول العربية، فهي من الأطباق اللذيذة جداً وسهلة الصنع وغير مكلفة في مكوناتها ومقاديرهاـ وتقدم في اغلب الاحيان في الولائم والمنسبات، نظراً لشكلها المنظم والمرتب للتقديم، وهي عبارة عن أرز الاوزي التقليدي لكن مغلف بقطع من ورق الفيلو أو شرائح الكلاج كما يسميه البعض.

مسالا الدجاج

يعتبر طبق مسالا الدجاج من الأطباق اللذيذة، وهو طبق هندي معروف في الدول العربية و خاصة الخليجية منها، فهو طبق ذو قيمة غذائية عالية لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالدجاج، وبعض الخضروات. حيث يتم تقديمه بصور متعدده سواءً مع الرز الأبيض أو بغيرها من الطرق.

طاجن الدّجاج مع الخضراوات المشكلّة

الطّاجن أو الطّاجين هو طبقٌ ثقيل مصنوع من الطّين ، ومدهون ومنه ما هو سادة يعتمد على لونٍ واحد ومنه ما هو مزخرف ببعض الرّسومات ، يُعرف عن الطاجين بتحمُّله الشّديد وصلابته وهو مكوَّن من قطعتين الإناء والغطاء الذي يأخذ شكلاً مخروطيًا ، يتم إعداد الطّعام في الطّاجن ويُقدَّم كذلك على السّفرة ، يعود أصل هذا الطّبق إلى بلدة أمازيغيا شمال إفريقيا ومنها إنتقل لبعض الدّول كالمغرب العربيّ حيثُ يُعدّ هذا الطّبق طبقاً رئيسيّا وتقليديّا في المغرب ، ويتم إعداد أنواع الطّعام المختلفه فيه ، وسأقدّم لكِ طريقة طاجن الدّجاج مع الخضار المشكّلة وأتمنّى أنّ ينال رضاك ِ.

الباذنجان

يَتميّز الباذنجان بتعدّد أصنافه من ناحية الحجم، واللون؛ حيث يكون الباذنجان غالباً بنفسجيّ اللون، أو برتقالياً فاتح، وهو يحتوي على عددٍ من الفيتامينات مثل ب1 الذي يُعرف باسم الثيامين؛ وهو الفيتامين الذي يَمنح المُساعدة للجهاز العصبي المركزي، من خلال التنسيق ما بين الأعصاب والعَضلات، كما يُحافظ الثيامين من خلال تحفيزه لتحلّل السكّر في الجسم على تشكُّل الخلايا التي تُغطّي الأعصاب.

المزيد من المقالات...