19
السبت, اكتوبر

الشّشبرك

هو طبقٌ من الأطباق الشّعبيّة الفلكلوريّة القديمة التي يكثر إعدادها في فصل الشّتاء؛ حيث إنّه منذ القدم كانت تجتمع النّساء ويقمنَ بإعداد هذا الطّبق سويّة لأكثر من عائلة، يقال بأنّ هذا الطّبق تركيّ الأصل وبالتّالي وصل إلى بلاد الشّام ومن ثمّ انتشر في البلاد العربيّة.

الشيشبرك

يُعتبر الشيشبرك من الأكلات المشهورة في منطقة بلاد الشام، وخصوصاً في منطقة سوريا، وفلسطين، إذ يقدّم كوجبةٍ رئيسيّةٍ في أيام الشتاء الباردة؛ بفضل محتواه العالي من الطاقة، التي تستمدّ من مكوناتها من الطحين، واللبن، واللحم. وهناك رواياتٌ تقول أنّ أصل الشيشبرك يعود لمنطقة أذربيجان، وأنّ أصل تسميته هو شيش درك، أي قبعة الدرك، أو طاقية العسكري، وذلك لأنّ العجينة تشكل كقبعة العسكري تماماً.

المطبخ الشامي

إنّ الأطباقَ الشامية كثيرة ومُتنوّعة؛ فالمَطبخ الشامي من أشهر المَطابخ في العالم العربي ومَنطِقة الشرق الأوسط، وامتَدّت شُهرته للدّول الأوروبيّة والأمريكيّة عبر المُهاجرين القدماء والجدد وعبر الطبّاخين الماهرين. في هذا المقال سنُقدّم مجموعة من الأكلات الشاميّة سهلة التحضير وقليلة التكاليف.

المطبخ الشامي

تميّز المَطبخ الشامي بتَنوّع أطباقه وقائمة مأكولاته التي تطول؛ حيث إنّه يعد من المطابخ العربيّة العريقة في مجال الأكلات؛ فلكلّ منطقة من مناطق سوريا أو مدنها أكلات مُعيّنة يتم إعدادها. سنتطرّق خلال هذا المقال لذكر مجموعة من الأكلات الشامية المشهورة والشهية.

الشيش برك

الشّيشبرك هو طبقٌّ عربي يتمّ إعداده في فصل الشّتاء، حيثُ يمد الجّسم بالطّاقة والنّشاط اللازمين لقضاء يومٍ كاملٍ، يتكوّن هذا الطّبق من عجينةٍ يتمّ إعدادها وتشكيلها على شكل أقراصٍ صغيرةٍ ويتمّ حشوها باللّحم المفروم، ويتمّ تشكيل العجينة لتشبه أذني القطة كما يُطلق على الطّبق في بعض البلدان العربيّة وخاصّةً دول الشّام، يتمّ طهيها فيما بعد باللّبن ( الرّايب، الجّميد، أو لبن المخيض ) ويُضاف له القليل من الأرز بمقدار ربع كوبٍ صغير، واليوم سأنقل لكم الشّيش برك الأردنيّ المُعدّ بلبن الجميد على الطّريقة الأردنيّة.

الشاكريّة

تعدّ الشاكرية واحدةً من أهم الأكلات التي تنتشر وتشتهر في سوريا، وبلاد الشام، وقد انتقلت هذه الأكلة إلى المناطق الأخرى من العالم العربي؛ حيث تعتبر هذه الأكلة من أفضل الأكلات، وتتشابه مع العديد من الأكلات الأخرى في مطبخ بلاد الشام، والمطبخ العربي بشكل عام، ولعلَّ أشهر الأكلات التي تتشابه الشاكرية معها الكبة اللبنية، والمنسف، وما إلى ذلك من أنواع أخرى من الأكلات.

الشاكرية

الشاكرية من الأطباق الشهية التي اشتهرت في سوريا، وهي بالتحديد ذات أصلٍ شامي، وأساسها هو اللبن، وهناك من يطهوها باللحم أو الدجاج. يُقال بأنّ سبب تسمية الشاكرية بهذا الاسم هو أنّ هنالك شخص كان يُدعى شاكر، وهو من محبّي هذه الأكلة، ولذلك أطلقت أمه على الطبق اسم الشاكرية نسبة له.

المزيد من المقالات...