19
الجمعة, يوليو

أطباق رئيسية

تتعدّد الأطباق الرئيسية التي يمكن تقديمها على السفرة البيتيّة أو في الولائم الكبيرة، ولكن تسعى ربّة البيت دوماً إلى اختيار الأطباق التي تتميّز بطعمها اللذيذ، وسهولة إعدادها، وتنوّع مكوّناتها؛ لتشتمل على محتوى عالٍ من العناصر الغذائية الهامة لصحة أفراد الأسرة، وفيما يلي بعض وصفات الأطباق الرئيسية لسفرة متميّزة.

ضلع الخروف

يعتبر لحم الخروف واحداً من أهم اللحوم التي تُستخدم في تحضير الكثير من الوجبات، بحيث يشمل ذلك كتف الخروف أو ما يُعرف أيضاً بالضلع، والذي يستخدم بشكلٍ أساسي في تحضير طبق يُعرف باسم ضلع الخروف المشوي، وهو واحد من الأطباق الدسمة التي تقدّم في المناسبات والولائم، وكذلك أيّام الأعياد، مثل: عيد الأضحى، ويشار إلى أنّ هذا الطبق يعتبر من الأطباق الغنيّة بكلٍ من البروتين، والدهون، وتقدّم عادةً إلى جانب الخضار، والسطات بأشكالها المختلفة، في هذا المقال سنقدّم طرق عمل ضلع الخروف بالفرن.

المضغوط

يُعتبر المضغوط من الأكلات الشهيرة في دول الخليج العربي، وخاصة في اليمن والسعودية، وهو نوع من أنواع الكبسة، كما يُعد من الأطباق الرئيسية التي يتم تحضيرها في العزائم، والمناسبات المختلفة، ويعود ذلك إلى طعمه اللذيذ، إضافة إلى الفوائد العديدة العائدة على صحة الجسم، وسُمي المضغوط بهذا الاسم نسبة إلى قدر الضغط الذي يُطبخ به، وبالإمكان عمله بالدجاج، أو باللحم، وسنتطرق في هذا المقال إلى شرح طريقة عمل مضغوط حراء، ومضغوط اللحم.

الإيدام

يعتبرُ الإيدامُ أو اليخنة من المأكولات التي تحظى بشعبيّة واسعة في مختلفِ الدول العربيّة، ويتكوّنُ طبقُ الإيدام بشكل أساسيّ من صنفٍ واحد أو أكثر من الخضار، مثل: الكوسا، والقرنبيط (الزهرة)، والباذنجان، والبطاطا وغيرها، إضافة إلى المرق، وقطع من الّلحم أو الدجاج في بعض الأحيان. سنتحدّثُ في هذه المقالة عن وصفتين من وصفات الإيدام الشهيّة وذات القيمة الغذائية العالية، وهي إيدام الزهرة، وإيدام الزهرة بالدجاج.

طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي

طاجن الدجاج من الأكلات الشهيرة في الوطن العربي، ويختلف في التسمية من بلد لآخر حسب العادات والتقاليد المتعارف عليها، حيث إنّه يُطلق عليه في دول بلاد الشام قدرة الخضار مع الدجاج، وطاجن الدجاج في دول الخليج والمغرب العربي، ويحمل نفس المكوّنات مع اختلاف بسيط بطريقة التحضير، ويُعتبر من الأكلات الشهية والمُغذّية جدّاً والمحبّبة لجميع أفراد العائلة، وهذه طريقة تحضيرها بخطوات بسيطة وسهلة على الجميع.

طبق المسخن

يعدّ طبق المسخن من المأكولات الغذائيّة التراثيّة المشهورة جداً، ويعود بتاريخه وأصوله إلى المطبخ الفلسطينيّ، ويتم إعداده بكثرة في الولائم والعزائم، وخاصةً في شهر رمضان المبارك؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تمدّ جسم الصائم بالطاقة بعد نهار طويل من الصوم، وأيضاً يمكن تحضيره بطرقٍ متعدّدةٍ ومتنوعةٍ؛ إذ يقدم مع الدجاج والمكسرات بخبز الطابون، أو بخبز الشراك.

اللحمة المفرومة

تدخل اللحوميّات في معظم الوجبات الرئيسة، سواء كانت تقليدية أو عالمية، ومن بين اللحوميّات تحتلّ اللحمة المفرومة مكانةً خاصّة؛ لمرونتها في تحضير مختلف أنواع الأطباق، سواء كات رئيسة، أو مقبّلات، والآتي بعض من الوصفات التي نستخدم فيها اللحم المفروم.

المزيد من المقالات...