19
السبت, اكتوبر

الأرز بالخضار

يعد طبق الأرز من الأطباق الرئيسية التي تتواجد على مائدة الطعام خاصة على وجبة الغداء، فهو طبق شهي، ويمكن التنويع في إعداده وتقديمه وتزيينه ليناسب مختلف الأذواق وليكون بمنظر جميل خاصة في حال تواجد الضيوف أو عند تقديمه في إحدى المناسبات، ومن أهم طرق إعداد هذا الطبق هي الأرز بالخضار، حيث إنّ الخضار غنية بالعناصر المهمة للجسم إضافة إلى أنها تمنح طبق الأرز منظراً شهياً، كما يمكن تحضيره بإضافة اللحمة أو الدجاج أيضاً، ومن الأسماء الشهيرة لهذا الطبق هو الأوزي كما هو معروف في الدول العربية خاصة دول الخليج.

الأرز المضغوط

الأرز المضغوط هو أحد المأكولات الخليجية الأكثر شهرة، إذ يقدم عادة في العزائم والولائم، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو إمكانية طهوه بالدجاج أو اللحم، هذا عدا عن إمكانيّة طهوه بطنجرة الضغط أو الفرن، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يمتاز بقيمته الغذائية المرتفعة، والسبب احتواؤه على اللحوم والخضار بشكلٍ أساسي، ويمكن تقديمه بجانب السلطات أو اللبن الزبادي.

أرز بسمتي

يتمّ إنتاج أرز بسمتي بشكل رئيسيّ في الهند، وهو أرز طويل الحبّة، ويتمّ إنتاجه أيضاً في الباكستان، وقد أصبح يُستخدم في الكثير من الوصفات؛ بل إنّ هناك أشخاص يفضّلونه على أنواع الأرز الأخرى. توجد العديد من الطرق لتحضير أرز بسمتي العديد من الطرق سنتطرّق إليها.

الأرز البني

يُعدّ طبق الأرز من الأطباق الأساسيّة في كل منزل؛ إذ إنّه يُعدّ مَصدراً غنيّاً بالنشويات والكربوهيدرات، فهو يمد الجسم بالطاقة. يُزرع الأرز في أماكن مُتعدّدة ويحتاج لجوٍ دافئ كي ينمو بطريقةٍ صحيحة، ومن أشهر الدول العربية التي تَزرعه هي مصر.

الأرز الأبيض

يُعدّ الأرز الأبيض من الوَجبات التي لا يخلو بيتٌ عربيٌّ أو أجنبيٌّ منها، وهو من الأكلات اللذيذة. يُطبخ الأرز الأبيض بعدّة أشكال وأنواع وأصناف منها: المقلوبة بأنواعها كمقلوبة الدجاج، أو مقلوبة اللحمة، أو مقلوبة الزهرة، أو مقلوبة الباذنجان، أو مقلوبة الفول، كما يُمكن إعداد أكلاتٍ أخرى غير المَقلوبة منها الأرز بالدجاج.

الكبسة

تعتبر الكبسة من الأكلات المعروفة، في مطبخ الخليج العربي مثل المطبخ السعودي، نظراً للذة طعمها، ولسهولة تحضيرها، ولاحتواء مكوّناتها على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل: المعادن، والبروتينات، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والألياف، حيث من الممكن تحضيرها باللحمة أو بالدجاج، وتقدم في المناسبات والعزائم والأفراح إلى جانب العديد من المقبّلات كالسلطات واللبن والشوربات، كما من الممكن تزيينها بالمكسّرات المحمّصة مثل الفستق الحلبي، واللوز، والصنوبر، وفيما يأتي سنعرفكم على طريقة عملها.

الأرز

يُعدّ الأرز من أهمّ الأطباقِ على السّفرات العربية، والغربية، وتوجد له الكثير من الأنواع كالأرز الأبيض، والأسمر، ويُمكن إعداد العديد من الطبخات باستخدامه، منها: أرز الكبسة، وأرز الأوزي، وأرز البرياني، والمقلوبة، وأرز البخاري. يُقصد بالأرز النثري الأرز الذي ينضج من دون أن تكون هناك أيّة مشكلة تتعلّق به، كأن يكون مُتعجّناً ببعضه، أو حتّى مُلتصقاً كما يحدث في أنواع الأرز الأخرى.

المزيد من المقالات...