12
الخميس, ديسمبر

الشهادة

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "والذي نفس مُحمّد بيده لوددت أني أغزو في سبيل الله فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو فأقتل" صحيح مسلم، تمنّى الرسول عليه السلام نيْل الشهادة وهو خير البشر، والأنبياء أجمعين، لما لها من فضلٍ وأجٍر عند الله سبحانه وتعالى. الشهادة مراتب ولكن أعلى أنواع الشهادة هي الاستشهاد في سبيل الله تعالى، وقد بيّن الله فضلها بقوله تعالى: (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ*فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)،[١] فالشهيد الذي ضحّى في حياته وجاهد في سبيل الله يتبوأ في الدار الآخرة أعلى مراتب الجنة، وله أن يشفع لسبعين من أهله، ويُغفر له ذنبه، ويُعتق من النّار، ويلبس على رأسه تاج الوقار، كما أنّ الشهيد لا ينقطع أجر عمله الصالح إلى يوم القيامة فيُنميّه الله له ويُضاعفه.

الشعر العربي

يُقسم الأدب العربي إلى النثر، والشعر، والشعر هو أن يُعبر الشاعر من خلاله عن مشاعره وعواطفه، وينقلها إلى القارئ باستخدام كلام موزون ومُقفّى، ويحتوي على رموز ودلالات مباشرة وغير مباشرة، وتكون جمالية هذا الكلام أن يكون من عفو الخاطر، ومُصاغاً بشكل جميل، وإبداع خيالي رقيق، وظهرت أنواع من الشعر منه ما يعتمد على نظام الشطر الواحد ويسمى بالشعر الحر، وظهر في العصر الحديث على يد نازك الملائكة، وبدر شاكر السياب؛ ومنه ما يعتمد على نظام الشطرين ويُسمى بالعمودي، وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل، إلى جانب التعرف على أهم خصائصه وميزاته.

الشوق

هو إحساس يتملّك الشخص عند غياب أحبّته، ويبقى الشخص منتظراً الوصل منهم فتحيا روحه، ولا يزول هذا الشعور إلا بلقاء الأحبّة. في هذا المقال جميل ما قيل في الشوق.

نمر بن عدوان هو شاعر أردني من أكبر القبائل الأردنية، لديه العديد من القصائد ، دعونا نقرأ بعضاً منها :

النثر الجاهلي

العصر الجاهليّ هو العصر الذي بدأ بقرنٍ ونصف، أو قرنيْن قبل البعثة النبويّة الشريفة، ولفظة الجاهلية ليستْ مشتقة من الجهل الذي هو ضدّ العلم، وإنّما الجهلُ بالدين والإله، حيث كانت لدى العرب في الجاهلية الكثيرُ من المعارفِ والعلومِ المختلفة، فنزولُ القرآنِ الكريم بلغتهم ما هو إلاّ دليل على أنّه يُخاطب قوماً وصلوا إلى درجةٍ كبيرةٍ من البلاغةِ والفصاحة.

أحمد شوقي

أحمد شوقي شاعر مصري ويعتبر من أعظم واشهر شعراء العربية على مدى كل العصور، لُقّب بأمير الشعراء لمكانته العالية التي حظي عليها بين شعراء عصره. في هذا المقال بعضاً من جميل شعره.

المزيد من المقالات...