22
الأربعاء, مايو

ابن حزم الأندلسي

ابن حزم الأندلسي هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي اليزيدي مولى يزيد بن أبي سفيان بن حرب الأموي، حيث عرف بأنه فارسي الأصل، ويعد من أشهر علماء الأندلس، وأكبر علماء المسلمين تأليفاً بعد الطبري، ويعرف بأنه فقيه ظاهري، وإمام حافظ، وأديب وشاعر ومتكلم، وناقد، ومحلل، وفيلسوف كما وصفه البعض، وعمل أيضاً كوزير سياسي لبني أمية، حيث سلك طريق تحرير الأتباع ونبذ التقليد، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه بشكلٍ موسع.

المتنبّي

أبو الطيّب المُتنبّي اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد، أبو الطيّب الكندي، وُلد في مدينة الكوفة في العراق عام 303ه. يُعدّ المتنبي من أعظم شعراء العرب، ومن أكثر الشعراء معرفةً باللغة العربية وقواعدها النحويّة، كما أنه يوصف بنادر زمانه، وأَحَد عجائب عصره.

الحب

اهتمّ الشعراء بعاطفة الحب منذ قديم الأزمان، وقاموا بوصف مشاعر المحبّين وما يمرّون به من عذاب ولوعة وشوق وحرقة، ولهذا نجد الكثير من الأشعار تخصّصت بالحديث عن الحب.

الحب

هناك العديد من الطرق للتعبير عن الحب ولكن من أكثر الطرق المؤثرة هي الأشعار، إذ تُعتبر طريقة أنيقة لطيفة تعبّر عن المشاعر وتلامس دواخل النفس. في هذا المقال جميل الأشعار في الحب والغزل.

الشوق

الشّوق هو شعور يُتوّق النفس ويولد اللهفة لديها اتجاه شخص ما أو شيء ما، أو مكانٍ ما، الشّوق مزيج من المشاعر تُصيب الإنسان فتملأ نفسه حنيناً ولوعةً اتجاه المحبوب، وقد تُصيبه بالحسرة والألم لفقدانه، الشوق هو طيف هوى يُداعب عقل وقلب المُشتاق فتجعل لدى الفرد هاجساً لا يُفارقه أبداً خاصة في أوقات الحزن والسّعادة.

الحب

الحب هو الراحة التي يسعى إليها الجميع، فهو العطاء دون مقابل، والأمان دون مأوى، وهو أن تشعر أنّ هناك من هو قريب رغم بعده، أن تستشعر وجوده رغم كل ما يفصل بينكم من مسافات، وأن تُضحّي من أجله رغبة بإرضاء نفسك وإرضائه.

نزار قباني

نزار توفيق القبّاني، مِن أشهر الشعراء الذين تغنّوا بالحب والعشق، والذي لم تزل أشعاره الرائعة تنتشر في كل مكان، فكان له لمسة واضحة وأثر كبير في مجال الشعر، وهناك الكثير من المغنّين الذين تغنّوا بشِعره لجمالهِ وروعة كلماته ومدى تأثيرها. نقدّم في هذا المقال بعض الأبيات الشعرية عن الحب في منتهى الجمال والروعة.

المزيد من المقالات...