18
الجمعة, يونيو

الدكتور فؤاد اليوسف مؤلف مشارك في دراسة حول الزائدة الدودية

أبحاث الماجستير
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
الدكتور فؤاد يوسف أحد أعضاء فريق مبادرة الباحثون السوريون يساهم كمؤلف مشارك في دراسة حول العوامل المحددة لتشكل الخراج داخل البطن* والتفجير عبر الجلد** بعد العمل الجراحي لاستئصال الزائدة الدودية المثقوبة عند الأطفال

الدكتور فؤاد خريج كلية الطب البشري-جامعة دمشق عام 2006، وأنهى التخصص في الجراحة العامة عام 2012 في سورية، وهو حالياً في كندا لدراسة الماجستير في الجراحة التجريبية Experimental Surgery في جامعة McGill في مونتريال-كندا، ويعمل كطبيب في قسم جراحة الأطفال في Montreal Children's Hospital

متزوج ولديه ابنتنان ^_^

وإليكم ملخص الدراسة:

الهدف من الدراسة:

بما أنه لا يوجد عوامل خطورة واضحة لتشكل الخراج داخل البطن بعد اسئصال الزائدة الدودية عند الأطفال، ولا يوجد استطبابات واضحة لتفجير هذا الخراج عبر الجلد بعد تشكّلها.قامت هذه الدراسة بمقاربة هذين الأمرين.

طريقة البحث:

تم استخدام طريقة logistic regression *** في تحديد عوامل الخطورة لحدوث الخراج داخل البطن بعد العمل الجراحي لاستئصال الزائدة المثقوبة عند الاطفال في آخر 5 سنوات وتم المقارنة بين تفجير الخراج أو العلاج بالصادات.

النتائج :

حدث الخراج البطني عند 42 مريض(14.8%) من أصل 284 مريض تمّ عندهم استئصال الزائدة المثقوبة. وكانت العوامل التي ترافقت بشكل كبير مع حدوث الخراج بعد الجراحة هي ارتفاع الكريات البيضاء في الدم، معاناة المريض من أعراض انسداد الأمعاء عند القبول، التهاب البيرتوان المعمم**** مع وجود خراج مسيطر أثناء العمل الجراحي، وأحد الجراحين المشمولين بالدراسة. في حين كانت الحمى والألم الشديد الذي لا يعنو للمسكنات العادية هي العوامل التي ترافقت مع النسبة الأكبر من تفجير الخراج عبر الجلد.

لقد كان لدى المرضى الذين خضعوا لتفجير الخراج عبر الجلد فترة بقاء أطول ضمن المشفى متضمنة عود القبول، ولكن عدد أقل من عود القبولات مقارنة بالمرضى الذين عانوا من الخراج بعد العمل الجراحي ولكن لم يخضعوا للتفجير عبر الجلد.

لم يكن هناك ازدياد في نسبة حدوث الخراج ضمن فترة ال5 سنوات التي غطتها الدراسة، ولكن لوحظ ازدياد في استخدام التفجير عبر الجلد ضمن نفس الفترة.

النتيجة:

يمكن التنبؤ بحدوث الخراج البطنية بعد العمل الجراحي من خلال عوامل سريرية، وموجودات أثناء الجراحة، وعوامل متعلقة بالعلاج.

وترافق التفجير عبر الجلد بفترة أطول من القبول في المشفى ولكن مع عدد أقل من عود القبول.

*الخراج داخل البطن:تجمع من القيح قد يعاني منه بعض المرضى بعد العمليات الجراحية على البطن.

** تفجير الخراج: هو مصطلح يعني إخراج القيح من البطن إما مباشرة أو عن طريق أنبوب يتم إدخاله عبر الجلد.

*** Logistic Regression طريقة إحصائية يتم فيها دراسة العوامل المحددة لنتيجة ما أو التوافق بين العامل والنتيجة في المتغيرات الكميّة.

**** البيرتوان: هو غشاء مصلي يغطي جدار البطن من الداخل وسطح الأمعاء.

لقراءة ملخص البحث المنشور باللغة الانكليزية من هنا هنا