20
الثلاثاء, أغسطس

آلام الظهر

آلام الظهر حالة شائعة يعاني منها جميع الأشخاص في كل الفئات العمرية، لأسباب مختلفة تتراوح ما بين مشاكل في الأعصاب أو في المفاصل، وتختلف شدة الألم مع اختلاف السبب الرئيسي له، ولعلاج هذا النوع من الآلام لا بد من تقصي السبب الرئيسي لمعرفة العلاج المناسب وسبل الوقاية منه في المستقبل، وللمساعدة في ذلك خصصنا هذا المقال لذكر الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام الظهر.

آلام الرقبة والكتف

يُعاني العديد من الأشخاص من وجود آلام في منطقتي الرقبة والكتف، وقد تنحصر الآلام في الرقبة فقط أو الكتفين، ورغم أنّ السبب الأكثر شيوعاً هو الجلوس المطوّل أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب، إلّا أنّ هناك أسباب أخرى لهذه المشكلة، ومن الجدير بالذكر وجود العديد من الوسائل لإراحة الرقبة والكتف إلى جانب الاهتمام بالجانب الطبيّ المتمثل في تشخيص الحالة وأخذ العلاج الملائم.

المساج

يعتبر المساج شكلاً من أشكال التدليك الذي يمكن تطبيقه في أماكن مختلفة من الجسم لمنحه الشعور بالاسترخاء والراحة وتخفيف الآلام، وبشكل خاص لمن يعانون من مشاكل في الظهر أو الأرجل نتيجةً للتعرض للأمراض أو الحوادث أو الجلوس لفترات طويلة، وينفذ المساج باستخدام الأيدي عن طريق استعمال الزيوت الطبيعية التي تنشط الدورة الدموية في الجسم أو باستخدام الأجهزة الخاصة بالمساج التي تعتمد على وسط هوائي أو مائي.

آلام الظهر

تعود آلام الظهر ذلك إلى الطرق الخاطئة التي يتبعها الناس في حياتهم، والتي تتمثل بالجلوس لساعات طويلة على المكتب، والجلوس أمام شاشات التلفاز والحاسوب دون تحريك عضلات الجسم، وركوب السيارة بدلاً من المشي، وبالإمكان التخلص من هذه الآلام عن طريق دهن مكان الإصابة بالمراهم التي يصفها الطبيب، أو باستخدام مواد طبيعية غنية بالعناصر المفيدة، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق لعلاج آلام الظهر، إضافة إلى بعض النصائح الداعمة لذلك.

ديسك الظهر

ديسك الظَّهر من الأمراض التي تؤرّق الكثير من النّاس، وخصوصاً كبار السنِّ، لما له من آثارٍ جانبيةٍ تُؤثّر على حركة الإنسان ونشاطه، وآلامه الشديدة التي تَعصِفُ بالمريض. وهو من الأمراض التي غالباً ما تُلازم المريض لفتراتٍ طويلةٍ، كما وتُؤثّر على عضلات الجسم ، وتعمل على خَدَرانِه. يتكوّن العمود الفِقريّ في الإنسان من فقراتٍ متعددةٍ، ويوجد بين كلّ فقرتين قرصٌ شبيهٌ في مادّته الجِلاتين، يعمل هذا القرص على إمتصاص الصّدمات. وهناك حزامٌ لِيفيٌّ خارجيٌّ محيطٌ بهذه الأقراص، يُحافظ على مكان القرص، ويمنع إنزلاقه من مكانه. وعند حدوث خللٍ أو قطعٍ في هذا الحزام الّليفيِّ، ينزلق القرص من مكانه، ويضغط على الأعصاب المحيطة به، وأيضاً يضغط على الُّنخاع الشَّوكي، ممّا يتسبب في حدوث الآلام والأوجاع للمريض.

آلام أسفل الظهر

يعاني البعض وخصوصاً كبار السن من الآلام مُبرحة في الظهر، ويزداد عادة عند ممارسة أي مجهود بدني شاق، ويكون سببه الرئيسي التعب والإرهاق، ولحل هذه المشكلة يلجأ البعض إلى استخدام الكريمات أو الأدوية الموجودة في الصيدليات، فيما يلجأ الآخر إلى استخدام الوصفات الطبيعية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه.

آلام الظهر

يعاني الإنسان خلال حياته من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤرقه وتنغص عليه حياته، ومنها آلام البطن والظهر والأقدام والرأس، وقد خلق الله سبحانه وتعالى أجزاء جسم الإنسان المختلفة وخلق لكلّ منها وظيفته المحددة حتى يعيش الإنسان بشكل طبيعي، ولعلّ آلام الظهر أحد أبرز الأوجاع التي تضيق الخناق على الإنسان، ذلك أنّ الظهر دعامة الجسم وألمه يعني الرقود وعدم القدرة على القيام بأي شيء، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب آلام الظهر، بالإضافة إلى الأعراض العديدة والطرق المتبعة لتخفيف هذه الآلام.

المزيد من المقالات...